إسرائيل "تهنئ" كندا على قطع العلاقات مع إيران

إسرائيل "تهنئ" كندا على قطع العلاقات مع إيران

قالت مصادر إسرائيلية مختلفة إن جهات رسمية إسرائيلية أعربت عن سرورها لقيام حكومة كندا بقع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران على خلفية ملف الذرة الإيراني. فقد ذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن رئيس الحكومة الإسرائيلية اعتبر الخطوة الكندية بأنها خطوة في الاتجاه الصحيح لوقف مشروع الذرة الإيراني ووقف تهديدات إيران بالسعي لإبادة إسرائيل.


وأفاد موقع معاريف صباح اليوم، أن الرئيس الإسرائيلي ، شمعون بيرس المتواجد في إيطاليا ، أصدر مساء أمس بيانا خاصا أثنى فيه على قرار الحكومة الكندية المذكور. وقال بيرس في بيانه  إن كندا "أثبتت مرة أخرى أن المبادئ تسبق المصالح، وأنه لا يمكن تطبيق سياسة إذا كانت لا تعكس قيما إنسانية وقد أكدت كندا أن المبادئ تسبق المصالح". وأضاف بيرس في بيانه "أشكر  الحاكم العام ديفيد لويد جونستون، ورئيس الحكومة الكندية ستيفن هاربر، والشعب الكندي على اتخاذهم موقفا أخلاقيا من الدرجة الأولى وآمل أن تحذو شعوب أخرى حذوهم ">


وأضاف بيرس في بيانه " إنه من غير المعقول أن تهدد دولة عضو في الأمم المتحدة بإبادة دولة أخرى عضو في الأمم المتحدة خلافا لميثاق الأمم المتحدة، بينما تقف الدول الأخرى موقف المتفرج. " وادعى بيرس أن إيران تشكل "مركز إرهاب دولي ، ومركزا لانتهاك حقوق الإنسان بشكل فظ وتطمح إلى السيطرة على الشرق الأوسط، فدمج هذه الطموحات، مع الجنون السياسي وقنبلة ذرية يعطي وصفة غير محتملة على العالم العمل ذدها بكل قوته".

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018