الحكومة الاسرائيلية تُصادق على إقامة جامعة في مستوطنة اريئيل

الحكومة الاسرائيلية تُصادق على إقامة جامعة في مستوطنة اريئيل

نقلت صحيفة "يديعونت احرونوت " في موقعها على الشبكة، اليوم الاحد، ان الحكومة الاسرائيلية صادقت بأغلبية الاصوات على قرار تحويل المركز الاكاديمي في اريئيل الى جامعة "، وامتنع وزير الأمن الاسرائيلي ايهود باراك عن التصويت على هذا القرار .

وكان باراك قد صرّح وفقاً لصحيفة "يديعوت احرونوت " انه مستغرب لماذا تتم المصادقة على جامعة في اريئيل ولا يتم ذلك في كلية تل- حاي في الجليل ؟".

وجاءت اقوال باراك في احاديث مغلقة، مضيفاً "انه يجب الاعتراف بكلية تل - حاي ايضاً ".

ونقل الموقع الاخباري "والا" عن وزير المعارف الاسرائيلي جدعون ساعر قوله "ان المركز الاكاديمي في اريئيل قد استجاب لجميع الشروط التي طُلبت منه لكي يتم تحويله الى جامعة ، وانني متأكد ان إقامة جامعة ثامنه في البلاد من شأنها ان تقوم بتطوير التعليم العالي في اسرائيل".

في حين صرحت وزيرة الثقافة والرياضة ليمور لفنات انه "لا يوجد هناك امكانية للتراجع عن هذا القرار ، ان القرار اليوم سيصبح قرار حكومة اسرائيل بغض النظر عن قرار المحكمة العليا حول ذلك"

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو قد استبق قرار الحكومة بقوله خلال إفتتاح جلسة الحكومة قائلاً "انني اؤكد ان اريئيل هي جزء لا يتجزأ من اسرائيل ، وانها ستبقى كذلك عند اي تسوية مستقبلية ، ان إقامة جامعة في اريئيل هي جزء من سلسلة الخطوات التي نقوم بها من اجل تعزيز التعليم العالي في اسرائيل"

واضاف "ان سبع جامعات في اسرائيل هو غير كاف ، ومن الضروي ان تكون هناك جامعة إضافية ، ومن الضروري ان تكون في اريئيل تحديداً".
يشار ان قرار الحكومة الاسرائيلية استبق قرار المحكمة العليا الاسرائيلية التي ستبت في التماس قدمه رؤساء الجامعات الاسرائيلية ضد اقامة مثل هذه الجامعة.

Back

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018