ليبرمان: العقوبات الدولية على إيران قد تؤدي إلى اندلاع ثورة

ليبرمان: العقوبات الدولية على إيران قد تؤدي إلى اندلاع ثورة
أفيغدور ليبرمان

 

اعتبر وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، أن العقوبات الدولية المفروضة على إيران قد تؤدي إلى اندلاع ثورة مشابهة لتلك التي حدثت قبل أكثر من عام في مصر، وأدت إلى الإطاحة بنظام الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك.

وقال ليبرمان في مقابلة نشرتها صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، اليوم، إن "تظاهرات المعارضة التي وقعت في إيران في حزيران/يونيو 2009 ستعود بقوة أكبر."

وأضاف: "ستكون هناك ثورة إيرانية على نمط ميدان التحرير"، في إشارة إلى تظاهرات ميدان التحرير في القاهرة التي سبقت سقوط مبارك، وأضاف: "الجيل الشاب تعب من احتجازه رهينة والتضحية بمستقبله".

ورأى ليبرمان أيضًا أن "شعور الناس في الشارع (الإيراني) هو شعور (...) بكارثة اقتصادية (...) ففي خلال هذا الأسبوع فقط، شهد الريال الإيراني انخفاضا، وهناك نقص في السلع الأساسية، وارتفاع في معدلات الجريمة، والناس يحاولون الفرار من البلاد وإرسال الأموال إلى الخارج".

خطط نتانياهو الأحمر

وأجرت صحيفة "هآرتس" المقابلة مع ليبرمان في نيويورك، السبت، حيث حضر كان يحضر أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة مع رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.

وكان نتانياهو استخدم في خطابه أمام الجمعية العامة رسما كرتونيا لقنبلة بفتيل، رسم فيه خطا أحمر لإيران، مشيرا إلى أن على الجمهورية الإسلامية أن لا تتعدى هذا الخط؛ وقال ليبرمان للصحيفة حلو ذلك: "بإمكانكم أن تضحكوا، ولكن الجميع يتحدثون عن... الخط الأحمر".

وفي الأسابيع الأخيرة، كرر نتانياهو مطالبته الإدارة الأميركية بتحديد "خطوط حمراء واضحة" لإيران لا تتجاوزها في برنامجها النووي، وإلا عرضت نفسها لهجوم عسكري.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018