غنتس يشدد على بقاء الجيش في قمة جاهزيته

غنتس يشدد على بقاء الجيش في قمة جاهزيته
غنتس مع عائلة رابين (عن "يديعوت أحرونوت")

في يوم دراسي أجري في ذكرى يتسحاك رابين في مركز "تراث رابين" في تل أبيب، قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي بني غنتس إن "التهديدات الحالية تختلف عن تلك التي واجهها رابين عندما أشغل منصب رئيس أركان الجيش، وهي واقعية أكثر من أي وقت مضى".

وبحسب غنتس فإن "رابين وقبل أن يتحول إلى قائد النصر في حرب 1967 عرف كيف يقرأ الخارطة الإستراتيجية خلال ولايته في منصب رئيس أركان الجيش، وبموجب ذلك عرف كيف يعد الجيش لذلك، وكان ذلك الاستعداد الأساس لقدرة الجيش في ساعة الامتحان التاريخية".

وتابع غنتس أنه في ولايته في المنصب، بعد 45 عاما، فإنه يعرف أن التهديدات التي تواجهها إسرائيل الآن على جبهات كثيرة تختلف في تنوعها وتأثيرها عن تلك التي واجهها رابين، وأنها اليوم أكثر واقعية من أي وقت مضى.

وقال أيضا، مشددا على الجاهزية المطلوبة من الجيش في هذه الأيام، إنه "مقابل التحديات المختلفة التي تواجه إسرائيل، فإنه على الجيش أن يكون في أوج الجاهزية واليقظة المطلقة لإمكانية أن تتحول "الهزة الإقليمية" إلى فعالة وخطيرة مقابل إسرائيل في كل يوم وفي كل ساعة. على حد تعبيره.

وفي تلميحه لإيران، قال غنتس إن التطور التكنولوجي يلزم إسرائيل بالاستعداد لساحات القتال الجديدة، وأنها تشكل خطرا قابلا للانفجار مقابل إسرائيل. وبحسبه فإنه يعرف، مثلما عرف رابين أنه مقابل هذه التهديدات فإن "الجيش جاهز وقوي ومستعد لتنفيذ كل مهمة".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018