باحث إسرائيلي: حماس ظلت واقفة على أقدامها وانتصرت على جميع الجبهات

باحث إسرائيلي: حماس ظلت واقفة على أقدامها وانتصرت على جميع الجبهات


قال البروفيسور شاؤول مشعال، الباحث في السياسة العربية في جامعة تل أبيب، ان "حماس" ظلت واقفة على أقدامها خلال المواجهة الحالية على مختلف الجبهات وانتصرت. وانها نجحت خلال ومع انتهاء عملية عمود السحاب وابرام اتفاقية وقف اطلاق النار في تحويل غزة الى بؤرة سياسية تتوجه اليها انظار العالم كله.

واضاف البروفيسور مشعال ان حماس أرغمت إسرائيل على تقديم التنازلات ورسخت موقعها في الساحة الفلسطينية والعربية عامة. وتابع، ان غزة تنسمت من جديد هواء العالم وشعبها يحتفل وكأنه قام من جديد وهو يغمره الإيمان بأن اسرائيل لم تنجح بتركيعه وفشلت في تحقيق أهدافها.

هذه المرة خرجنا مع تنازل كبير لحماس، يقول مشعال، لقد أرتقوا الى مستوى دولي، الجميع كان ينتظر ماذا سيقولون، وحتى لو لم تقم دولة حماس، لأن لا أحد، ربما عدا اسرائيل، له مصلحة بذلك الا أن انتصارهم  يساوي دولة من حيث قيمته، لقد دخلوا الى الساحة الدولية من بوابتها الرئيسية، حيث نجحوا بتحريك ماكينة دبلوماسية محترمة جدا والتوصل الى اتفاق مع الدولة العربية الأكبر والدولة الأعظم في العالم.

يشار أن البروفيسور مشعال هو باحث في السياسة العربية والاسلام "المتطرف" في جامعة تل أبيب وهو مؤلف كتاب "زمن حماس"، وهو يقول لو لم يكونوا "حماس" لمنحتهم وساما على الأداء الذي قدموه، ويضيف، يجب أن نتحلى بالشجاعة ونعترف بما أنجزناه وما لم نستطع إنجازه والميزان لا يميل لصالح الانجاز، اقول ذلك بتردد لأن الأيام القادمة ستكون هي الامتحان، يقول مشعال.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018