تقرير: ألمانيا تزود مصر بالغواصات وإسرائيل بالسلاح

تقرير: ألمانيا تزود مصر بالغواصات وإسرائيل بالسلاح
غواصة ألمانية من طراز "دولفين"

ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت نقلا عن صحيفة دير شبيغل الألمانية، أن الحكومة الألمانية مصرة على موقفها برفض طلب إسرائيل إلغاء صفقة تزويد مصر بغواصتين ألمانيتين لسلاح البحرية المصرية. وأوضحت الحكومة الألمانية أن موقفها بهذا الشأن قاطع.

وأوضحت الصحيفة أن حجم الصفقة المصرية الألمانية يقدر بـ700 مليون يورو مقابل غواصتين من نوع 209،  وهي أقل تطورا من الغواصات التي حصلت عليها إسرائيل نفسها من ألمانيا. مع ذلك فإن الصفقة المصرية - الألمانية سببت توترا في العلاقات بين إسرائيل وألمانيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن الصفقة لم تبرم نهائيا بعد، وأن اللجنة الوزارية الخاصة بإقرار صفقات الأسلحة، في الحكومة الألمانية بحثت أمر هذه الصفقة الأسبوع الماضي. 

وأوضح وزير الخارجية الألماني جيدو فيسترافيلا أنه "لا يمكن لألمانيا أن تكون متعلقة بالموقف الإسرائيلي" في كل ما يتعلق  بصفقات السلاح مع دول الشرق الأوسط". في المقابل أعلن وزراء في الحكومة الألمانية، في نفس الجلسة "التزام ألمانيا المطلق بأمن إسرائيل".

ولفتت الصحيفة الألمانية إلى أنه على ضوء الخلافات في صفوف أعضاء اللجنة، تقرر حاليا إرجاء البت بأمر الصفقة حاليا. إلا أن الصحيفة أعربت عن تقديرها بأن يتم إتمام الصفقة والمصادقة عليها في نهاية الأمر. في المقابل، تقرر في الجلسة المذكورة الاستجابة لطلب إسرائيل والمصادقة على الأسلحة التي طلبت إسرائيل شراءها من ألمانيا قبل عدة أشهر، وبيع الجيش الإسرائيلي صواريخ مضادة للدبابات، ولم يذكر حجم هذه الصفقة.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018