رئيس الحكومة الكندية يحذر نتانياهو من البناء في E1

رئيس الحكومة الكندية يحذر نتانياهو من البناء في E1

قالت "هآرتس" إن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو تلقى رسالة تحذير صريحة من رئيس الحكومة الكندية ستيفان هاربر، الذي يعتبر الصديق الصدوق لإسرائيل اليوم.

وأضافت أن هاربر قد أجرى مكالمة هاتفية مع نتانياهو، يوم أمس الأربعاء، وأوضح له أن كندا لا تستطيع دعم إسرائيل بكل ما يتصل بقرار الدفع بمخطط البناء الاستيطاني في المنطقة E1، التي تربط مستوطنة "معاليه أدوميم" بالقدس المحتلة.

تجدر الإشارة إلى أن نتانياهو كان قد هاتف هاربر، الأسبوع الماضي بعد أن كانت كندا من بين الدول القلائل التي وقفت إلى جانب إسرائيل في التصويت في الأمم المتحدة، وشكره على الدعم. وبعد أيام معدودة بادر هاربر إلى إجراء مكالمة هاتفية أخرى لتحذير نتانياهو.

وأشارت "هآرتس" في هذا السياق إلى أن حقيقة لجوء هاربر إلى تسريب فحوى المكالمة الهاتفية يشير إلى مدى معارضة كندا للخطوة التي قام بها نتانياهو بالنسبة لمخطط البناء الاستيطاني في E1.

وأضافت أن وزيرالخارجية الكندي جون بيرد قام بالكشف عن المكالمة وفحواها في مقابلة مع الصحيفة الكندية الأوسع انتشارا "غلوب أند ميل". ونقل عن بيرد قوله إن هاربر أوضح لنتانياهو أن موجه البناء في المستوطنات سوف تمس بالجهود من أجل التوصل إلى سلام بين إسرائيل والفلسطينيين.

كما نقل عنه قوله إن "المسعى الفلسطيني في الأمم المتحدة الأسبوع الماضي قد أضر بعملية السلام، ولكن أيضا الرد الإسرائيلي على شكل توسيع البناء الاستيطاني قد أضر بعملية السلام".
 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018