سفير اسرائيل في واشنطن: نقل أسلحة كيماوية إلى "حزب الله" خطٌّ أحمر

سفير اسرائيل في واشنطن: نقل أسلحة كيماوية إلى "حزب الله" خطٌّ أحمر


حذر السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة مايكل أورين من أن "نقل أسلحة كيماوية من سوريا إلى حزب الله سيشكل خطاً أحمر بالنسبة لإسرائيل وسيغيّر قواعد اللعبة". وأشار السفير أورين إلى أن "الموقف الإسرائيلي من هذا الموضوع يتطابق مع الموقف الأميركي".


وقال أن "الرئيس السوري بشار الأسد يشكل خطراً على المنطقة بأسرها لا سيما بسبب تحالفه مع إيران وحزب الله وأن رحيله سيكون بمثابة تطور إيجابي".


تصريحات أورين ترافقت مع تقارير نشرتها الصحف الإسرائيلية، نقلاً عن صحف بريطانية، عن تواجد قوات "كوماندوس" إسرائيلية وغربية داخل الأراضي السورية في مهمة تعقب مخزونات نظام الرئيس الأسد من الأسلحة غير التقليدية، كما نقلت صحيفة "معاريف" .


ويتزايد التوتر في المنطقة مع تزايد الوجود العسكري الأميركي في البحر قبالة سوريا وذكرت تقارير أن "عمليات نشر "الباتريوت" التابع لحلف شمال الأطلسي في تركيا يتزامن مع حال تأهب في غالبية العواصم الإقليمية وخصوصاً تل أبيب وأنقرة وفي صفوف الوحدات الخاصة الغربية المنتشرة في الأردن" .


وقابل هذه التقارير أنباء عن "تحرك عسكري روسي بإتجاه سوريا ونشر موسكو صواريخ إستراتيجية على الحدود مع تركيا في خطوة تُظهر جدية موسكو في مناهضة أي تدخل خارجي في الصراع في سوريا".
 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018