المستشار القضائي لن يقدم لائحة اتهام ضد ليبرمان

المستشار القضائي لن يقدم لائحة اتهام ضد ليبرمان
ليبرمان: تهم بخيانة الأمانة العامة وتبييض الأموال والاحتيال

أصدرت وزارة العدل الإسرائيلية مساء أمس، الأربعاء،  بيانا قالت فيه إن المستشار القضائي للحكومة، يهودا فاينشتاين، سيعلن اليوم، الخميس، نهائيا قراره في ملفات التحقيق المختلفة ضد وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان.

وأفاد موقع معاريف إن التقديرات تشير إلى أن المستشار القضائي يعتزم إغلاق ملفات التحقيق ضد ليبرمان بشبة خيانة غسيل الأموال وتلقي الرشاوى، لكنه قد يبقي على الملف الخاص بقضية السفير الإسرائيلي في بيلروس وتسليمه ليبرمان معلومات سرية حول إجراء تحقيقات ضده.

ووفقا لمعاريف فإن الشبهات التي دارت حول ليبرمان، ووردت في مسودة  لائحة اتهام غير رسمية لم تقدم بعد تتعلق بالغش وخيانة الأمانة العانة ، والحصول على أموال بطريق الخداع في ظروف خطيرة وتبييض الأموال وإدارة شركات وهمية .

وقال الموقع إن إعلان فاينشتاين أمس جاء على أثر تقديم التماس للمحكمة الإسرائيلية العليا من قبل الجمعية الإسرائيلية من أجل جودة الحكم في نوفمبر الماضي ضد كل من المستشار القضائي للحكومة، يهودا فاينشتاين والنائب العام، موشيه لادور بطلب البت في الملفات المعلقة ضد ليبرمان، قبل موعد الانتخابات العامة، لا سيما وأن هذه الملفات مفتوحة منذ 12 عاما.

يشار إلى أن الإعلان عن نية المستشار القضائي للحكومة إغلاق ملفات التحقيق ضد ليبرمان، باستثناء ملف السفير الإسرائيلي في بيلروس، يناقض ما كان أعلنه فاينشتاين في أبريل الماضي عن عزمه تقديم لائحة اتهام رسمية ضد ليبرمان. وقالت مصادر في وزارة العدل إن عدول فاينشتاين عن قراره جاء بحجة انعدام الأدلة، وبعد أن غيرت الشاهدة الوحيدة ضد ليبرمان، في قبرص إفادتها، مما جعل احتمالات إدانة ليبرمان في التهم المنسوبة له ضعيفا للغاية.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018