يديعوت أحرونوت: الانتفاضة الثالثة تنطلق من الخليل

يديعوت أحرونوت: الانتفاضة الثالثة تنطلق من الخليل
أحداث الخليل هل تكون مؤشر لانتفاضة ثالثة

قالت صحيفة يديعوت أحرونوت في تقرير لها حول التظاهرات التي شهدتها مدينة الخليل، أمس الأول الجمعة، إن الانتفاضة الثالثة ستنطلق على ما يبدو من مدينة الخليل. وأضاف تقرير للصحيفة إن رجال الشرطة الفلسطينية قد ضاقوا يوم الجمعة ذرعا بتجدد نشاط عناصر ونشطاء حماس في المدينة، لا سيما مع تنظيم المهرجان الشعبي بحضور الآلاف بمناسبة انطلاق حركة حماس، فعملوا على منع الاحتكاك بين المتظاهرين في الخليل وبين الجنود الإسرائيليين الذين انتشروا با‘داد كبيرة.

ولفتت الصحيفة إلى استمرار التظاهرات الأسبوعية ضد الجدار الفاصل، وضد الجنود في عدة قرى في الضفة الغربية، إلى جانب تظاهرات تأييد لحماس في رام الله وطولكرم وقلقيلية.

وقالت الصحيفة إن قوة جديدة ظهرت في الشارع الفلسطيني، تم الإعلان عنها عبر شريط مصور، يعلن تشكيل "كتائب الوحدة الوطنية" المكونة من ناشطين من حماس ومن حركة حماس، والجبهة الشعبية والجهاد الإسلامي على حد سواء. ونقلت الصحيفة أن متحدث باسم المجموعة الجديدة أعلن تأييدها لخطوة رئيس السلطة بالتوجه إلى الأمم المتحدة، لكنه أكد عدم الاستعداد للتنازل عن شبر واحد من فلسطين من "النهر إلى البحر". كما هدد أفراد المجموعة باخطف المزيد من الجنود الإسرائيليين وضرب إسرائيل إذا واصلت الأخيرة اعتقال وقتل أبناء الشعب الفلسطيني.

ولفتت الصحيفة في تقريرها إلى أنه من المقرر أن يعرض في جلسة الحكومة الإسرائيلية اليوم، موقف الحكومة من مسألة البيتين الذان استولى عليها مستوطنون في الخليل، حيث يوصي المستشار القضائي للحكومة ، يهودا فاينشتاين بإخلاء وإخراج عائلتي المستوطنين من المكان، مما قد يثير اليمين ضد نتنياهو.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018