الاتحاد الأوروبي يدين المخططات الاستيطانية الإسرائيلية وأمريكا تمنع إدانة في مجلس الأمن

الاتحاد الأوروبي يدين المخططات الاستيطانية الإسرائيلية وأمريكا تمنع إدانة في مجلس الأمن

أدانت 14 دولة من الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي الليلة، ومن بينها ألمانيا وبريطانيا وفرنسا والبرتغال، قرار الحكومة الإسرائيلية بناء 3000 وحدة سكنية جديدة في الأحياء الاستيطانية في القدس المحتلة ، الواقعة خلفي الخط الأخضر، وفي المنطقة E1.

وأفاد موقع معاريف على الشبكة صباح اليوم إن الولايات المتحدة كانت الدولة الوحيدة التي عارضت القرار ومنعت إصدار بيان صحافي مشترك. وقام سفراء الدول المختلفة في مجلس الأمن بإصدار بيانات إدانة كل على انفراد لتفادي استخدام حق النقض من قبل الولايات المتحدة.

وأشار الموقع إلى أن مندوب بريطانيا في مجلس الأمن، الذي ممثل المجموعة الأوروبية قال: "إن البناء الاستيطاني يهدد حل الدولتين ".

في المقابل ادعى مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة رون بروسوار أن المستوطنات والبناء فيها لا يشكل أية عقبة أمام التوصل إلى سلام، مؤكدا أن هذه المستوطنات والأحياء الاستيطانية في القدس المحتلة ستبقى، تحت أي ظرف وأي اتفاق بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية ، تحت السيادة الإسرائيلية،  مدعيا أنه من النفاق الدعوة لتواصل جغرافي بين القدس والضفة الغربية  وفي الوقت ذاته معارضة تواصل جغرافي يهودي بين معاليه أدوميم والقدس".

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018