بيلين: اتفاق أوسلو لم يتحدث عن دولة فلسطينية

بيلين: اتفاق أوسلو لم يتحدث عن دولة فلسطينية

قال الوزير الإسرائيلي السباق، يوسي بيلين، أحد واضعي نصوص اتفاق المبادئ في أوسلوا، إن الاتفاق لم يأت يوما على ذكر الدولة الفلسطينية وهو لا يدعو أصلا إلى دولة فلسطينية على الإطلاق. وأضاف بيلين في مقابلة مع الإذاعة الإسرائيلية، إن اتفاق أوسلو أبرم كاتفاق مرحلي مع الجانب الفلسطيني لمدة خمس سنوات، وتحدث فقط عن سلطة فلسطينية خلال المرحلة الانتقالية، يتولى بموجبها الفلسطينيون إدارة الشؤون المدنية واليومية، بينما تحتفظ إسرائيل بالقضايا الأمنية.

وأكد بيلين، في المقابلة إن واضعي اتفاق أوسلو الإسرائيلين استخدموا بشكل مدروس المصطلحات التي استخدمها مناحيم بيغن في اتفاقية كامب ديفد مع مصر، ونص الاتفاق  وإعلان المبادئ على حكم ذاتي لفترة حمس سنوات وليس عشرين عاما، وبالتالي فإنه لا مفر من إلإلغاء اتفاق أوسلو لأنه لم يعد مناسبا.

وأشار بيلين إلى أن اليمين الإسرائيلي هو الذي ادعى طيلة الوقت أن أوسلو تحدث عن دولة فلسطينية، وأن نتنياهو هو الوحيد المعني اليوم بعدم إلغاء اتفاقيات أوسلو لأن ذلك يوفر له غطاء لمواصلة البناء في المستوطنات ، ويتيح له الاختياء وراء اتفاق المبادئ للتهرب من المبدأ الأساسي في الاتفاق وهو الانتقال لمفاوضات الحل الدائم التي تشمل عدة ملفات وعلى رأسها الأمن والحدود.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018