في خطوة غير مسبوقة: ساعر يدعو مجلس التعليم العالي للاجتماع لمباركة جامعة أريئيل

في خطوة غير مسبوقة: ساعر يدعو مجلس التعليم العالي للاجتماع لمباركة جامعة أريئيل

في خطوة غير مسبوقة دعا وزير المعارف الإسرائيلي غدعون ساعر مجلس التعليم العالي في اسرائيل الذي يرأسه الى اجتماع غير عادي، غدا الثلاثاء، وذلك بغرض الحصول على مصداقية للمصادقة التي سبق ان حظيت بها ما اصبحت تسمى بجامعة أريئيل بعد قرار مجلس التعليم العالي في الضفة الغربية المحتلة، بصفته الهيئة المناط بها شؤون التعليم خارج الخط الاخضر ويعين اعضائها من قبل قائد المنطقة الوسطى.


ساعر الذي كان المحرك الأساسي لقرار تحويل كلية أريئيل الى جامعة رغم معارضة الجامعات الاسرائيلية التي تقدم رؤسائها بالتماس الى العليا بهذا الخصوص، ساعر يقوم بهذه الخطوة أسبوعين قبل الإنتخابات الإسرائيلية ويسعى من خلالها ايضا الى إضفاء شرعية أكاديمية على القرار الذي وصف بأنه قرار سياسي اتخذته هيئة عينها قائد المنطقة الوسطى في الجيش الإسرائيلي.


هذه الشرعية تحتاجها جامعة أريئيل الإستيطانية في المواجهة التي من المرجح أن تكون في المحكمة العليا الإسرائيلية لدى بدء المداولات بالتماس رؤساء الجامعات الإسرائيلية.


وكان وزير الأمن الاسرائيلي قد أصدر مؤخرا أوامره بترجمة قرار مايسمى بمجلس التعليم الاسرائيلي العالي في الضفة والقطاع والقاضي بتحويل كلية اريئيل الى جامعة.