بيريز يبدأ اليوم مشاوراته مع الأحزاب لتشكيل الحكومة الإسرائيلية

بيريز يبدأ اليوم مشاوراته مع الأحزاب لتشكيل الحكومة الإسرائيلية
شيمعون بيريز

يبدأ الرئيس الإسرائيلي، شيعمون بيريز، اليوم الأربعاء، مشاوراته لتكليف رئيس الحزب الأفضل وضعا من حيث الأغلبية لتشكيل حكومة، بعد انتخابات الكنيست العامة الـ 19، والتي جرت في 22 من كانون الثاني / يناير، بحسب ما أعلن مكتبه.

وقالت وسائل الإعلام الإسرائيلية، إنه من المرجح أن يتم اختيار رئيس الوزراء المنتهية ولايته، بنيامين نتانياهو، في حال حصوله على دعم 80 نائبا في الكنيست من أصل 120، وفي حال عدم تقدم مرشح آخر.

وسيحصل بيريز على النتائج النهائية للانتخابات التشريعية التي جرت في 22 من كانون الثاني / يناير، من رئيس لجنة الانتخابات، القاضي إلياكيم روبنشطاين، الأربعاء، في الساعة 17:30 بالتوقيت المحلي، وبعدها سيلتقي بممثلين عن كافة الأحزاب الإسرائيلية.

وسيكون وفد من لائحة الليكود - إسرائيل بيتنا (31 مقعدا)، التي يتزعمها نتانياهو، أول من يلتقي بيريز الأربعاء، وقد أشارت متحدثة باسم بيريز إلى أن الوفد سيتضمن عدة وزراء من اللائحة، لكن بدون نتانياهو.

ويستقبل بيريز بعدها وفدا من حزب "يش عتيد" (هناك مستقبل) الجديد، الذي يتزعمه يائير لابيد، والذي حقق نجاحا كبيرا في الانتخابات بحصوله على 19 مقعدا؛ ويستقبل بيريز الخميس ممثلين عن عشرة الأحزاب الأخرى.

ويتوجب على نتانياهو القيام بتنازلين لتشكيل "أوسع حكومة ممكنة" حسب رغبته، الأول عبارة عن تجنيد الشباب اليهود المتدينين في الجيش، وهو أحد مطالب حزب لابيد، بينما ترفض الأحزاب الدينية المتشددة هذا المطلب بقوة.

أما الثاني فسيكون متعلقا بإمكانية إعادة إطلاق عملية السلام مع الفلسطينيين، وهو مطلب "يش عتيد"، مع أن حزب "البيت اليهودي" يعارض تماما فكرة قيام دولة فلسطينية.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018