يدلين: إيران سترد بشكل محسوب ومحدود في حال تعرضها لهجوم

يدلين: إيران سترد بشكل محسوب ومحدود في حال تعرضها لهجوم

في إطار تقدير الوضع الإستراتيجي للمعهد لدراسات الأمن القومي، قال رئيس المعهد ورئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية سابقا، عاموس يدلين، اليوم الاثنين، إنه في حال شنت إسرائيل هجمات موضعية على البرنامج النووي الإيراني، فإن إيران ستدرس بطريقة محدودة لن تؤدي إلى اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط.

وبحسب يدلين فإن إيران اليوم في موقع يجعلها قادرة على إنتاج قنبلة نووية خلال 4-6 شهور فقط. وبحسبه فإن هذا الموضوع سيكون الموضوع الملتهب مرة أخرى في الشهور القريبة. وقال إن إيران استكملت في السنوات الأخيرة مركبين يتيحان لها استيعاب الأسلحة النووية، ولديها كافة الوسائل لإنتاج قنبلة نووية في حال قررت ذلك.

وبحسب يدلين فإنه من الممكن أن يكون العام 2013 عام العمل، وعندها ستضطر إسرائيل، والولايات المتحدة على ما يبدو، لتنفيذ عملية، واتخاذ قرار يحدد ما هو الخط الأحمر.

وأضاف أنه في حال تعرض إيران للهجوم فإنه لا يعتقد أن الشرق الأوسط سيدخل في حرب شاملة. مشيرا إلى أنه يعتقد أن إيران سترد بصورة محسوبة ومحدودة.

إلى ذلك، قال يدلين إنه يجب على  مصر في السنة القريبة أن تعرض مبادرة سياسية، وفي حال رفض الفلسطينيون ذلك، عندها سيكون على إسرائيل أن تحدد حدودها بنفسها، وأن تتخذ إجراءات انفصال من جانب واحد بدون أن تضع مصيرها بأيدي الفلسطينيين.

أما بالنسبة للجبهة السورية فقال يدلين إن "إضعاف سورية هو بشارة إستراتيجية لإسرائيل، وأنه لا يرى الجيش السوري في حالة مواجهة جدية مع إسرائيل". وأضاف أن قدرات سورية على العمل ضد إسرائيل تتآكل يوميا، وأن ذلك يعتبر تطورا إيجابيا لإسرائيل من الناحية العسكرية والسياسية.
 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018