نتنياهو غارق في 'الآيس كريم' وثلث الإسرائيليين يواجهون خطر الفقر

نتنياهو غارق في  'الآيس كريم' وثلث الإسرائيليين يواجهون خطر الفقر

 

أشارت صحيفة "الغارديان"البريطانية الى تلقف الصحافة الإسرائيلية ومعارضي رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، لخبر الكشف عن صفقة بين شركة للمثلجات والطاقم العامل لدى نتنياهو، لتوفير مثلجات مقابل عشرة آلاف شيكل (أي ما يقارب 2634 دولار أمريكي) وذلك في وقت يواجه غيه ثلث الاسرائيليين خطر الفقر.


وذكرت أن الصفقة، التي عقدت عام 2012، تقضي بتوفير 14 كيلوغرام من المثلجات شهرياً لنتنياهو وعائلته، مما دفع معارضيه إلى انتقاده، من ابرزهم، شيلي يحيموفيتش، التي نشرت صورة نتنياهو وهو يتناول البوظة على صفحتها بموقع الفيسبوك، منتقدة وعود نتنياهو بتحسين الأوضاع الاقتصادية قبل نجاحه بالانتخابات مؤخراً، مما دفع بالرئيس الإسرائيلي إلى إلغاء الصفقة على الفور.

وكان تقرير إخباري قد ذكر أن رئيس الحكومة الاسرائيلة بنيامين نتنياهو حصل بناء على طلبه على مخصصات في الميزانية لشراء الآيس كريم المفضل لديه من متجر ميتوديلا بقيمة عشرة آلاف شيقل (2700 دولار) سنويا.


وقالت صحيفة "يديعوت احرنوت" الاسرائيلية في موقعها الالكتروني، السبت، إن نتنياهو، كما يبدو، من عشاق الآيس كريم و ان هذا هو السبب وراء طلب اسرة نتنياهو لميزانية سنوية خاصة بقيمة عشرة الاف شيقل (2700 دولار) لشراء الايس كريم.

واضافت، استنادا الى تقرير ملحقها الاقتصادي "كالكاليست" انه رغم ان الباب الخاص بصيانة مقر رئيس الوزراء الاسرائيلي في ميزانية الدولة لايشمل بندا بشان الايس كريم، تمكن مكتب نتنياهو من الحصول على موافقة نائب المدير العام للمكتب ران يشاي على تخصيص عشرة الاف شيقل لهذا الغرض.

وتابعت سعر الكيلو الواحد من الآيس كريم الذي تفضله عائلة نتنياهو يبلغ 16 دولارا مما يعنى أن العائلة تستهلك 14 كيلو شهريا.

والايس كريم ليس هو الشئ الوحيد الذي تنفق عليه أسرة نتنياهو الكثير من المال، فقد تحمل دافع الضرائب الاسرائيلي في عام 2011 نحو 2,46 مليون شيقل (670 الف دولار) نظير الصيانة الدورية لمقر اقامة رئيس الوزرء بما في ذلك أعمال النظافة والملابس والمأكل، بحسب الصحيفة.

وفي عام 2010، انفقت عائلة نتنياهو 297الف دولار على خدمات النظافة والمأكل والملبس.

وعقب نشر التقرير، اعلن نتنياهو انه سوف ينهي اتفاقا مع متجر ميتوديلا بدون تأخير وقال"هذا إنفاق غير معقول أرى أنه غير مقبول".

ومن ناحية اخرى، رسمت شبكة "سى بى اس" الاخبارية الأمريكية صورة قاتمة للوضع الاقتصادي في اسرائيل، مشيرة فى تقرير لها أن 31% من الإسرائيليين يواجهون خطر الفقر مقابل 16% فى دول الاتحاد الاوروبى.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018