طلائع أسراب الجراد وصلت الى البلاد بعد أن اجتازت الحدود المصرية

طلائع أسراب الجراد وصلت الى البلاد بعد أن اجتازت الحدود المصرية


وصلت طلائع أسراب الجراد، مساء اليوم الاثنين الى البلاد وتحديدا الى النقب بعد أن اجتازت الحدود المصرية حيث حطت هناك بالافها، وتوقعت مصادر في وزارة الزراعة المصرية وصول اسراب الى إلى قطاع غزة أيضا..

وقالت المصادر الإسرائيلية إن الجراد ورغم قلة عدده وعدم تحوله حتى الآن إلى أسراب مليونية انتشر في معظم أنحاء البلاد.

ونقلت صحيفة "يديعوت أحرونوت" في موقعها على الشبكة ، اليوم الأثنين، أن السلطات المعنية أوصت حتى الآن السكان بإغلاق نوافذ منازلهم كإجراء وحيد لمواجهة الجراد، لكنها تستعد لمكافحته في حال تحوّل إلى أسراب مليونية تهدد المحاصيل الزراعية، في حين نقلت الصحيفة عن مزارعين في النقب أنهم شرعوا برش المبيدات.

في ذات السياق كشفت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة الفاو أن اتجاهات الرياح اليوم وغدا ستجعل أسراب الجراد تتجه نحو شمال شرق مصر وسيناء، وربما إسرائيل وجنوب غرب الأردن، لذلك فإنه من غير المرجح أن يظهر جراد أكثر في القاهرة وسينخفض التهديد لإسرائيل وسيناء والضفة الغربية وقطاع غزة والأردن غدا الثلاثاء.

وأوضحت منظمة الفاو في بيان لها اليوم الاثنين أن الجراد الذي كان قد حلق فوق القاهرة جاء عبر رياح جنوبية وجنوبية شرقية مصاحبة بنظام ضغط منخفض فوق وسط البحر المتوسط ومع حركة هذا النظام إلى الشرق في الأيام القادمة ستتحول الرياح وتأتي من الغرب ثم من الشمال مع حلول 5 آذار مارس، مشيرة إلى أن فرق مكافحة الجراد في مصر قامت بعمليات مكافحة في شرق العاصمة الليلة الماضية وصباح اليوم وستستمر عمليات المسح والمكافحة في جميع المناطق الموبوءة في البلاد.

وأوضح المهندس عاطف مطر وكيل وزارة الزراعة بشمال سيناء ا أن أسراب الجراد وصلت اليوم الاثنين الى مدينة العريش ومناطق عديدة بوسط سيناء بعد وصوله الى مدينة بئر العبد امس الاحد.

ورصدت وحدات مراقبة الجراد أسرابا كثيفة من الجراد باتجاه العريش، صباح اليوم الاثنين، ويرجح وصول الجراد في وقت لاحق الى قطاع غزة واسرائيل خاصة بعد وصول اسراب منه الى وسط سيناء وجبل الحلال وقرية بغداد على بعد 30 كم من الحدود الاسرائيلية.

وقامت فرق مكافحة الجراد أمس الاحد برش المبيدات في قرابة 21 الف من الأراضي الزراعية في مدينة بئر العبد

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018