"يديعوت"تنقل صورة مظلمة من تطبيق الفصل العنصري ضد العمال الفلسطينيين

"يديعوت"تنقل صورة مظلمة من تطبيق الفصل العنصري ضد العمال الفلسطينيين

انتقدت زعيمة رئيسة ميرتس زهافا جلئون، اليوم الاثنين، بشدة اجراء الفثصل العنصري القاضي بتخصيص حافلات لنقل الفلسطينيين،ومنعهم من السفر في الحافلات التي تقل اليهود المستوطنين، والذي بُدء العمل به اليوم في الضفة الغربية. 


وطالبت غلئون في رسالة بعثتها الى الى وزير المواصلات يسرائيل كاتس بالغاء قراره الاخير، .واوضحت في طلبها "انه حسب ما جاء في وسائل الاعلام فإن القرار بفصل الفلسطينيين، جاء في اعقاب شكاوى تقدّم بها المستوطنون اليهود، الذين اشتكوا من تواجد اغلبية فلسطينية في الحافلات التي تقلهم، ولم يأت القرار بغرض إدخال التحسينات على نقل العمال الفلسطينيين كما تحاول بعض الاوساط تصوير ذلك" .


وقالت جلئون في رسالتها :"ان الفصل في الحافلات على خلفية عرقية كان يُستخدم في الماضي في الانظمة العنصرية، وانه يجب ان لا يكون مقبولاً في دولة، تقول عن نفسها انها ديموقراطية.


وكانت صحيفة "يديعوت احرونوت" قد نقلت في موقعها على الشبكة صورة مظلمة للمشهد على حاجز "ايال" المقام بالقرب من قلقيلية، في اليوم الاول لتطبيق الاجراء العنصري الجديد الذي اتخذته السلطات الاسرائيلية. حافلات لنقل العمال الفلسطينيين الى اماكن عملهم في داخل اسرائيل،.وقالت الصحيفة " انه بسبب عدم إرسال عدد كاف من الحافلات لنقل العمال، في اليوم الاول لتطبيق هذا النظام، فقد شهد المكان تدافع كبير، حيث عجزت الحافلات المخصصة لنقل العمال الفلسطينيين عن استيعاب جميع العمال الذين إحتشدوا في المكان

واشارت الصحيفة الى أن العمال منعوا من  إستخدام اي وسائل نقل أخرى، غير الحافلات المخصصة لهم، كما مُنعوا حتى من السير على الاقدام حسب التعليمات الجديدة " .


وحاول الكثير من هؤلاء العمال، الذين لم يفلحوا في الصعود الى الحافلات، الوصول الى اماكن عملهم سيراً على الاقدام، الا انهم رُدوا على اعقابهم، من قبل افراد الشرطة وجيش الاحتلال، المتواجدين في المكان وعلى الحواجز

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018