وفاة "المستوطن" و"ناشط السلام" الحاخام مناحيم فرومان

وفاة "المستوطن" و"ناشط السلام" الحاخام مناحيم فرومان


توفي امس الاثنين، الحاخام الاسرائيلي مناحيم فرومان، حاخام مستوطنة تكوع المقامة على أراضي الضفة الغربية، والمعروف بمواقفه الداعمة لحل سلمي للقضية الفلسطينية، عن 68 عاما اثر صراع طويل مع المرض.


وحظى الحاخام فرومان بعد موته بنعي وثناء قوى السلام الاسرائيلية و"سلام الان" التي قالت انه أثبت أن الدين يجب أن يكون جسرا للسلام، ومن مجلس المستوطنات وحاخامات المستوطنين الذين اعتبروه أحد أعمدة الاستيطان في الضفة الغربية، وجاء في بيان النعي الذي أصدره مجلس المستوطنات أن فرومان عمل بالسر والعلن لتعزيز المشروع الاستيطاني.


ومناحيم فرومان الذي ولد في 1945 في فلسطين ايام الانتداب البريطاني،.كان يعتبر أن القادة الروحيين اليهود والمسلمين هم افضل المؤهلين لايجاد حل يوصل الى السلام كون هذا النزاع ذا طبيعة دينية ولذلك سعى رغم كونه مستوطناالى اقامة علاقات مع قادة منظمة التحرير الفلسطينية، والتقى ايضا قادة حركة حماس .

وفرومان هو مؤسس حركة "ايريتز شالوم" السلمية التي تضم مستوطنين وفلسطينيين. وندد بالتجاوزات التي ارتكبها اكثر المستوطنين تشددا ضد اهداف فلسطينية. وزار عددا من المساجد التي تعرضت للتخريب تعبيرا عن تضامنه.


 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018