ميركل: حل الدولتين يضمن أمن ومستقبل إسرائيل

ميركل: حل الدولتين يضمن أمن ومستقبل إسرائيل

في حديثها خلال زيارة دبلوماسية لإسرائيل عن المفاوضات الجارية بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، مساء أمس الاثنين، إن حل الدولتين يضمن أمن ومستقبل إسرائيل.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو، أكدت فيه على صداقة ألمانيا مع إسرائيل هي صداقة حقيقية تريد لها أن تستمر.

وأضافت أنها وصلت البلاد، في زيارة تستمر ليومين، من أجل مناقشة قضايا اقتصادية وسياسية وبحثية. وقالت إنها تنوي التحدث عن مرور خمسة عقدود من العلاقات الدبلوماسية بين ألمانيا وإسرائيل، وعن الجهود التي تبذلها ألمانيا من أجل الحفاظ على أمن ومستقبل إسرائيل.

وقالت إن "حل الدولتين لشعبين، دولة إسرائيلية وإلى جانبها دولة فلسطينية، يضمن مستقبل إسرائيل".

وفي حديثها عن إيران أشارت ميركل إلى أن هناك الكثير مما يجب الحديث عنه مع نتانياهو.

من جهته قال نتنياهو للمستشارة الألمانية إن البرنامج النووي الإيراني يمثل أكبر تهديد للأمن في العالم.

وقال "أود ان نناقش سبل منع إيران من اكتساب القدرة على صنع أسلحة نووية." وأضاف "أعتقد أن البرنامج النووي الإيراني يمثل التحدي الأكبر لأمن العالم".

وكان نتنياهو قال يوم أمس الأول، الأحد، إن على ألمانيا والقوى العالمية الاخرى التي تتفاوض مع إيران ان تتخذ موقفا صارما لضمان ألا يكون بمقدور إيران إنتاج أو إطلاق أسلحة نووية".

إلى ذلك، أشار نتانياهو إلى أنه سيتم التوقيع مع الوفد الألماني المرافق لميركل على اتفاقيات اقتصادية وصف بعضها بأنه "ذو أهملية كبيرة جدا لإسرائيل". واعتبر ميركل على أنها صديقة لإسرائيل وجديرة بالتقدير.

ملف خاص | انتخابات الكنيست 2019