بينيت يؤيد تصريحات نتنياهو حول الخطوات أحادية الجانب داعيا الى ضم الضفة لاسرائيل

 بينيت يؤيد تصريحات نتنياهو حول الخطوات أحادية الجانب داعيا الى ضم الضفة لاسرائيل

 

أعرب وزير الاقتصاد الاسرائيلي ورئيس البيت اليهودي، نفتالي بينيت، عن تأييده لتصريحات نتنياهو المتعلقة بخطوات أحادية الجانب تجاه الفلسطينيين، قائلا، ان خطوة من هذ ا النوع تعني ضم الأراضي التي احتلتها اسرائيل عام 67 .

وجاء في بيان نشره بينيت على الفيس بوك: أنا أسمع عن خطوات أحادية الجانب وأنا أؤيد ذلك ونحن ندفع باتجاه بسط القانون الاسرائيلي من طرف واحد على "غوش عتسيون"، "اريئيل"، غور الاردن، معاليه أدوميم، عوفرا، ألفي منشيه، ومحيط مطار اللد في السامرة ويهودا ومجمل الاستيطان اليهودي وسأواصل الدفع بهذا الاتجاه بكل ما أوتيت من قوة، حتى يحدث ذلك وسيحدث.

وأدعى بينيت، ان العرب كسروا قواعد اللعبة وعهد المفاوضات قد انتهى، فهم يقومون بخطوات أحادية، مثل الانضمام للمعاهدات الدولية و"التحريض" وغيرها وحان الوقت لكي نفعل ما هو لصالح اسرائيل، على حد قوله.  

وكانت نتنياهو قد  في مقابلة أجراها معه الصحفي الأمريكي جيفري غولدبيرغ، نشرت صباح اليوم الجمعة، قال انه سيتخذ خطوات سياسية بديلة تجاه السلطة الفلسطينية، حيث قال إنه في أعقاب فشل المفاوضات مع السلطة الفلسطينية فإن فكرة القيام بخطوات من جانب واحد من قبل إسرائيل تلقى دعما من اليسار حتى اليمين.

و قال نتنياهو إن إسرائيليين كثيرين يتساءلون عما إذا كان هناك خطوات يمكن القيام بها من جانب بواحد، والتي من الممكن أن تكون منطقية من الناحية النظرية. بيد أنه أضاف أن هناك "في إسرائيل من يعترف بأن الانسحاب من جانب واحد من قطاع غزة لم يحسن الوضع ولم يدفع عملية السلام إلى الأمام، وإنما أنشأ "حماستان" أطلق منها آلاف الصواريخ باتجاه المدن الإسرائيلية".

وكانت صحيفة "هآرتس" كانت قد كتبت مطلع الأسبوع الحالي ان نتانياهو يدرس إمكانية تنفيذ عمليات سياسية بديلة في أعقاب الجمود السياسي وفشل المفاوضات، وأنه سيبدأ جولة من المشاورات بهذا الشأن مع وزراء في حكومته.

وكان قد صرح لصحيفة يابانية خلال زيارته لليابان بأنه قلق من الجمود السياسي ومن أبعاده على إسرائيل. وقال "لا أعتقد أن الوضع الراهن هو المطلوب، ولست معنيا به". وأشار إلى أنه يجري مفاوضات مع شركائه في الائتلاف ومع جهات أخرى من أجل فحص بدائل أخرى، مؤكدا أنه "لا يعتقد أن الوضع الراهن فكرة جيدة، وأنه لا يرغب بدولة ثنائية القومية".


 

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية