بوتين يحذّر إسرائيل من تزويد أكرانيا بالسلاح

بوتين يحذّر إسرائيل من تزويد أكرانيا بالسلاح
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

حذّر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم، إسرائيل من مغبة قيامها بتزويد أكرانيا بالسلاح ردا على الصفقة الروسية المزمعة مع إيران، وقال إن خطوة من هذا النوع «ستتسبب بسقوط المزيد من الضحايا».  

جاء تحذير بوتين في تصريحات نقلها التلفزيون الروسي الرسمي وذلك في أعقاب تهديد إسرائيل بتسليح أكرانيا ردا على صفقة تزويد إيران بمنظومة الدفاع الجوي أس 300.

وقال بوتين في حديث للتلفزيون الروسي 'إذا كان الحديث يدور حول توريد أسلحة فتاكة فأعتقد أن هذا الأمر سيكون له مفعول عكسي لأن مثل هذه الخطوة لن تفضي إلا إلى جولة مواجهة إضافية وزيادة الضحايا الإنسانية وبالتالي النتيجة ستكون هي نفسها'.

وأكد بوتين في الوقت نفسه أن هذا الأمر يعود إلى 'خيار القيادة الإسرائيلية وهي تملك الحق بفعل ما تراه مناسبا من إجراءات' مضيفا أن تزويد إيران بمنظومات صاروخية متطورة من طراز (اس 300) 'لا يشكل تهديدا على أمن إسرائيل'.

وجدد التشديد على أن منظومة (إس 300) دفاعية قائلا إن 'ما يخص توريداتنا إلى إيران فإن هذا السلاح دفاعي صرف ولا يقوض بشكل من الأشكال قدرات إسرائيل الدفاعية'.

كما شدد الرئيس الروسي على أن 'لدينا الكثير من المكونات التي تسمح لنا بأن نعتبر أنفسنا فعلا بلدا يمارس سياسة مستقلة سيادية على الساحة الدولية ويمارس سياسة داخلية تتوافق وتطلعات الشعب'.

وأوضح انه 'من هذا المنطلق نحن بالمناسبة شريك موثوق به بما فيه الكفاية لأننا لا نخضع لأي إملاءات ولا نركب الموجة'.

ورفض بوتين التطرق لما نشر في وسائل الإعلام بأن روسيا رفضت تسليم سوريا منظومة أس-300 بناء على طلب إسرائيل. وقال: ' قلت ما قلت وبرأيي هذا كاف. الخبراء في الموضوع يعرفون جديا عما أتحدث'.

ووصفت القناة الإسرائيلية تحذير بوتين بأنه «استثنائي»، مضيفة أنه لا يمكن تفسيره على وجهين.  وبما يتعلق بإلغاء الصفقة مع سوريا قالت القناة الثانية إن بوتين صرّح في وقت سابق من هذا الأسبوع أن صفقة من هذا النوع «ألغيت مع دولة معينة في الشرق الأوسط بسبب الخشية التي عبرت عنها إسرائيل». وأضاف بوتين أن إسرائيل خشيت من أنه بوجود المنظومة الدفاعية لدى هذه الدولة لن يكون بمقدورها التحليق في أجوائها'.

وأضافت القناة الإسرائيلية أن بوتين رفض ذكر اسم الدولة، بالرغم من أن التقدير السائد هو أن الحديث يدور عن سوريا. 

وكانت صحف عبرية نقلت الثلاثاء الماضي عن مسؤولين إن إسرائيل تعتزم بيع منظومة أسلحة متطورة لأوكرانيا وجورجيا ردا على قرار روسيا برفع الحظر عن تسليم إيران صواريخ (إس 300).

 

 

 

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية