استطلاع: 47% يدعمون الهجوم العسكري وغالبية تراه خطيرا

استطلاع: 47% يدعمون الهجوم العسكري وغالبية تراه خطيرا
المفاعل النووي في بوشهر

بعد ثلاثة أيام من التوقيع على الاتفاق النووي، قال استطلاع للرأي، أجرته صحيفة "معاريف"، ونشر اليوم الجمعة، إن 47% من الإسرائيليين يؤيدون القيام بعملية عسكرية ضد المنشآت النووية الإيرانية، كما قالت غالبية إن الاتفاق يعرض إسرائيل للخطر، ويجعل إيران تقترب من حيازة قدرات نووية عسكرية.

وجاء أن 47% يدعمون القيام بعملية عسكرية ضد المنشآت النووية الإيرانية، بينهم 21% يدعمون ذلك بشدة، في حين قال 35% إنهم يعارضون القيام بعمليات عسكرية، وأجاب 18% بـ"لا أعرف".

وردا على سؤال "إلى أي حد يعرض الاتفاق النووي إسرائيل للخطر"، قال 78% إنه يعرض إسرائيل للخطر، وأجاب بالنفي 15%، بينما أجاب بـ"لا أعرف"7%.

وردا على سؤال حول ما إذا كان الاتفاق يجعل إيران قريبة من حيازة قدرات نووية عسكرية، أجاب 71% بالإيجاب، وأجاب 12% بأن الاتفاق يبعدها، في حين قال17% إنهم لا يعرفون.

ووجه للمستطلعين سؤالا حول ما الذي يجب أن يفعله رئيس الحكومة الإسرائيلية بعد التوقيع على الاتفاق، قال 51% إنه يجب أن يعمل بكل الطرق الممكنة لدفع الكونغرس إلى رفض الاتفاق، وقال 38% إنه يتوجب عليه التوصل إلى تفاهمات مع الرئيس الأميركي باراك أوباما بشأن تطبيق الاتفاق، وقال 11% إنهم لا يعرفون.

وردا على سؤال حول ما الذي يجب أن تفعله أحزاب المعارضة، قال 62% إنه يجب على المعارضة دعم نتنياهو في حربه ضد الاتفاق، و4ال 27% إنه يجب توجيه انتقادات داخلية للحكومة، وتوفير الدعم لها في الساحة الدولية، وقال 4% إنه يجب مهاجمة نتنياهو لفشله في حربه ضد الاتفاق، وأجاب 7% بأنهم لا يعرفون.

وردا على سؤال حول ما إذا كان يجب على "المعسكر الصهيوني" الانضمام إلى الائتلاف الحكومي، أجاب بالنفي 84% من مصوتي المعسكر الصهيوني، وأجاب بالإيجاب 10% من مصوتيه، وقال 6% من المصوتين إنهم لا يعرفون.

ووجه السؤال نفسه لكافة المستطلعين، وأجاب 52% منهم بالنفي، بينما أجاب بالإيجاب 27%، وقال 21% إنهم لا يعرفون.

 

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018