العليا ترغم نتنياهو على إقالة ليتسمان وتعيين وزيرًا للصحة

العليا ترغم نتنياهو على إقالة ليتسمان وتعيين وزيرًا للصحة
ليتسمان

أرغمت المحكمة الإسرائيلية العليا، اليوم الأحد، رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، على تعيين وزيرًا للصحة، وأمهلته مدّة 60 يومًا لإقالة نائب وزير الصحة الموجود حاليًا ويشغل المنصب منذ تشكيل الحكومة، ليتسمان كوهين'، ممّا يمهّد الطريق لقرارات مماثلة تخص وزارة الخارجية التي لم يعيّن نتنياهو لها وزيرًا حتى اليوم أيضًا.

وجاء قرار المحكمة العليا، بعد التماس قدّمه حزب 'يش عتيد'، وقبلته المحكمة، إذ يشغل ليتسمان منصب نائب وزير الصحة مع صلاحيات وزير، وفي المقابل يشغل نتنياهو منصب الوزير بالإضافة إلى رئيس الحكومة ووزارة الخارجية والإعلام.

وقالت النيابة بعد الجلسة، إن لهذا القرار أبعادًا على وزارات أخرى، في إشارة إلى وزارة الخارجية التي لم يقم نتنياهو حتى اليوم بتعيين وزير لها، بل اكتفى بتعيين نائب وزير مع صلاحيات وزير، وبالتالي يبقى هو الوزير الفعليّ للوزارة حتى تعيين وزير بدلًا له.

وقالت المحكمة في قرارها إنها لا تمانع أن يتم تعيين ليتسمان كوزير للصحة، ولكنه من غير المقبول أن يبقى نائبًا بصلاحيات وزير، وفي المقابل قال حزب 'يهدوت هتوراة'، الذي يرفض تولّي منصب وزير من دوافع دينية، إنه سيسمح لليتسمان بتولّي الوزارة من خلال فتوى مخصّصة للوضع الجديد الذي فرضته المحكمة. 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018