الجيش الإسرائيلي ينشر "كرة البلور" لمراقبة الحدود الشمالية

الجيش الإسرائيلي ينشر "كرة البلور" لمراقبة الحدود الشمالية
"كرة البلور" (عن موقع معاريف)

نشر الجيش الإسرائيلي  منظومة المراقبة المتطوّرة 'كرة البلور' على الحدود الشمالية ، بعد أن استخدمها في الضفة الغربية بعد اختطاف المستوطنين الثلاثة العام الماضي، والعدوان الأخير على غزة.

وتعمل منظومة 'كرة البلور' على نقل الصورة مباشرة من خلال كاميرات متطوّرة جدًا مركبة على الكرة، وتلتقط صور بمحيط 5 كم، وتنقلها إلى غرف العمليات العسكرية، والمركبات العسكرية وهي بطريقها إلى المنطقة في حال حدوث أي تطور أمني، إذ تمنح الصورة الكاملة على الأرض قبل وصولهم، بالإضافة إلى أنها تستطيع إرسال الصور إلى طائرات سلاح الجو أيضًا وقت الحاجة.

ونقلت صحيفة 'معاريف' عن مسؤول في الجيش قوله إن 'المنظومة بمثابة كاميرا فيديو تنقل الصورة كما هي لكافة الضبّاط وغرف العمليات'، مضيفًا أنها 'تعمل على جمع معلومات من أماكن عدة، تربط بينها وتنقلها إلى المعنيين'.

وشهدت الحدود الشمالية  في الأسبوع الماضي تصعيدًا، إذ قصفت الطائرات الإسرائيلية سيّارة مدنية في القنيطرة، ممّا أسفر إلى استشهاد 4 مدنيين 3 منهم فلسطينيين وسوري بعد أن أطلق مجهولون صواريخ على منطقة 'إصبع الجليل'.

واتهمت إسرائيل حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية بإطلاق الصواريخ، إلّا أن الحركة نفت بشكل قاطع أي صلة لها بإطلاق الصواريخ.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018