حركة "أغودات يسرائيل" تصادق على تولي ليتسمان منصب وزير

حركة "أغودات يسرائيل" تصادق على تولي ليتسمان منصب وزير

صادق "مجلس كبار التوراة" التابع لحركة "أغودات يسرائيل" الحريدية الأشكنازية لنائب وزير الصحة الإسرائيلي، يعقوب ليتسمان، بأن يتولى منصب وزير، وذلك في أعقاب قرار المحكمة العليا بعدم قانونية تعيين نائب وزير وأن يتمتع بمكانة وزير.

وتشارك كتلة "يهدوت هتوراة"، المؤلفة من الحركتين الحريديتين الأشكنازيتين "أغودات يسرائيل" و"ديغل هتوراة"، في الحكومات الإسرائيلية لكن نوابها يرفضون تولي منصب وزير، وإنما نائب وزير، بادعاء عدم تحمل وزر قرارات الحكومات الصهيونية. وهذه المرة الثانية في تاريخ إسرائيل التي يتولى فيها حريدي أشكنازي منصب وزير.

وعقد "مجلس كبار التوراة"، الذي يشكل المرجعية السياسية والدينية ل"أغودات يسرائيل"، اجتماعا مغلقا للبحث في قرار المحكمة العليا، ولم يسمح لوسائل الإعلام بحضوره، لكن القرار كان متوقعا.

في موازاة ذلك، قرر رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، تعيين الوزير أوفير أكونيس، من حزب الليكود، في منصب وزير العلوم والتكنولوجيا والفضاء، مكان الوزير داني دانون الذي عينه نتنياهو سفيرا في الأمم المتحدة. وسيبقى أكونيس الوزير المسؤول عن سلطة البث وسلطة البث الثانية.

وجاء قرار نتنياهو بتعيين وزير مكان دانون مفاجئا، خاصة أنه اتفق مع رئيس حزب "كولانو" موشيه كحلون، ورئيس حزب شاس أرييه درعي على إضافة وزير جديد إلى الحكومة.