27/08/2015 - 00:02

درعي وكحلون يسمحان لنتنياهو بزيادة وزير على الحكومة

من المتوقع أن يتيح الائتلاف الحكومي الإسرائيلي لرئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، تعيين وزير من حزبه بدلا من داني دانون الذي عين مندوبا لإسرائيل في الأمم المتحدة

درعي وكحلون يسمحان لنتنياهو بزيادة وزير على الحكومة

من المتوقع أن يتيح الائتلاف الحكومي الإسرائيلي لرئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، تعيين وزير من حزبه بدلا من داني دانون الذي عين مندوبا لإسرائيل في الأمم المتحدة.

جاء ذلك بناء على تصريحات لرئيس "شاس"، أرييه درعي، كما أكد ذلك رئيس حزب "كولانو"، موشي كحلون، علما أن الأخير كان يعارض زيادة عدد الوزراء في الحكومة.

وبحسب التقديرات فإن المنافسة على وزارة العلوم والتكنولوجيا والفضاء ستكون بين بيني بيغين وتساحي هنغبي.

يشار في هذا السياق إلى أنه في كل الأحوال من المتوقع أن يعين هنغبي في منصب وزير في أيار/ مايو من العام 2016، وذلك بموجب اتفاق تناوب بينه وبين أوفير اكونيس الذي يشغل منصب وزير بدون وزارة.

وكان من المشكوك فيه أن يتم تعيين وزير جديد من الليكود كبديل لدانون، في الأيام الأخيرة، وذلك بعد أن قررت المحكمة العليا أنه يجب تعيين نائب وزير الصحة، يعكوف ليتسمان، في منصب وزير، وذلك حتى لا ترتفع نسبة وزراء الليكود على حساب الأحزاب الأخرى.

وقال وزير الاقتصاد درعي، الأربعاء، أنه من المتوقع أن يوافق الائتلاف على تعيين وزير من الليكود في منصب وزير العلوم.

يذكر أنه بموجب الاتفاق الائتلافي فإن الليكود حصل على منصب وزير آخر بدلا من "يهدوت هتوراه"، الذي استكفى بمنصب نائب وزير بمكانة وزير، وبذلك ارتفعت نسبة وزراء حزب السلطة على حساب باقي الشركاء في الائتلاف.

التعليقات