نتنياهو يدعو فاينشطاين للمصادقة على استخدام الشرطة للقناصة

نتنياهو يدعو فاينشطاين للمصادقة على استخدام الشرطة للقناصة
قنّاص إسرائيلي

طلب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، من المستشار القضائي للحكومة، يهودا فاينشطاين، اليوم الأربعاء، أن يصادق للشرطة على تفعيل قناصين تماما مثل جيش الاحتلال.

وفي جلسة طارئة عقدها يوم أمس، الثلاثاء، مع كبار المسؤولين في الأجهزة الأمنية، بشأن ما اصطلح على تسميته 'التدهور الأمني في القدس'، تبين أن هناك فجوة كبيرة في تعليمات إطلاق النار بين الشرطة والجيش، حيث يسمح الجيش لقواته باستخدام كمائن القناصة، واستخدام بندقيات 'روجر' ذات قطر '(0.22 إنش).

وبحسب التقارير الإسرائيلية فإن استخدام نيران القناصة وبنادق 'روجر' يسمح في حالات إلقاء الزجاجات الحارقة أو الحجارة الكبيرة، والتي يعتقد الضباط بأنها قد تشكل خطرا. في المقابل، فإنه الشرطة ممنوعة من استخدام وسائل مماثلة، ويسمح لها باستخدام وسائل تفريق المظاهرات، مثل الرصاص المعدني المغلف بالمطاط والغاز المدمع.

اقرأ أيضا: نتنياهو يناقش مع بوتين التواجد العسكري الروسي في سورية

وجاء أنه طلب من المستشار القضائي للحكومة، تمهيد للجلسة القادمة في المسألة، الإثنين القادم، أن يقدم وجهة نظهر بشأن السماح للشرطة باستخدام وسائل مماثلة يستخدمها جيش الاحتلال في الضفة الغربية.

يذكر أن بندقية 'روجر' استخدمها جيش الاحتلال خلال سنوات الانتفاضة الثانية، ومنعت لسنوات معدودة في أعقاب حالات استشهد فيها شبان فلسطينيون نتيجة إطلاق النيران عليهم بواسطتها، ثم سمح لجيش الاحتلال باستخدامها مجددا.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018