"لجنة تيركل" تصادق على تعيين ألشيخ مفتشا عاما للشرطة الإسرائيلية

"لجنة تيركل" تصادق على تعيين ألشيخ مفتشا عاما للشرطة الإسرائيلية

صادقت اللجنة الاستشارية للتعيينات في المناصب الإسرائيلية الرفيع، برئاسة القاضي المتقاعد يعقوب تيركل، اليوم الخميس، على تعيين نائب رئيس الشاباك، روني ألشيخ، في منصب المفتش العام للشرطة، رغم توجيه انتقادات لرئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن الداخلي، غلعاد إردان، على هذا التعيين، خاصة وأن ألشيخ هو مستوطن سابق وينتمي إلى الصهيونية – الدينية اليميني الاستيطاني ويعتمر القلنسوة المنسوجة.

وأبلغت 'لجنة تيركل' نتنياهو وإردان بقرارها، ما يعني أن الإجراءات الأخيرة لاستكمال التعيين ستنتقل إلى الحكومة.

ولا يزال منصب المفتش العام للشرطة الإسرائيلية شاغرا منذ نهاية ولاية المفتش العام السابق، يوحنان دانينو، وبعد فشل إردان في تعيين مرشحه العميد في الاحتياط غال هيرش بسبب شبهات فساد ضده.  

وشارك في أبحاث 'لجنة تيركل' اليوم كل من إردان ودانينو ورئيس الشاباك، يورام كوهين. وأعلن إردان أنه سيطرح تعيين ألشيخ في أقرب اجتماع للحكومة الإسرائيلية، معتبرا أن 'روني لديه كل المؤهلات والخبرة المطلوبة لدفع الشرطة إلى الأمام، وقيادة ثورة في خدمة المواطن والتواجد في الشوارع، من أجل زيادة شعور مواطني إسرائيل بالأمن الشخصي'.

اقرأ أيضًا| القائد الجديد للشرطة: مستوطن ومتدين ونائب رئيس الشاباك

وواجهت جهاز الشرطة الإسرائيلية في الفترة الأخيرة عدة عواصف، أبرزها استقالة عدد من كبار الضباط في أعقاب شبهات بارتكاب مخالفات جنسية، إضافة إلى الكشف عن اتهام ضباط بارتكاب مخالفات فساد وعلاقات مشبوهة مع زعماء الجريمة المنظمة وأخذ رشاوى.  

ويشار إلى أن ألشيخ (52 عاما) من مواليد اليمن. وخدم في وحدة قتالية في الجيش الإسرائيلي، وانضم بعد تسريحه إلى الشاباك، في العام 1987، ويتولى منصب نائب رئيس الشاباك وهو مسؤول عن تفعيل قوة الشاباك. 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018