ليبرمان: "حان وقت الحسم وعباس وحماس وجهان لعملة واحدة"

ليبرمان: "حان وقت الحسم وعباس وحماس وجهان لعملة واحدة"
ليبرمان (من اليسار) ونتنياهو

هاجم أفيغدور ليبرمان، زعيم حزب 'يسرائيل بيتينو' الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وقال إنه السبب الرئيسي وراء تصعيد الأمور والعمليات المتكررة، ومن الخطأ أن يصرح نتنياهو عن استعداده للاجتماع معه، وعلى إسرائيل ان تتحول للحسم عن طريق القضاء على معنويات الفلسطينيين، في إشارة واضحة لاستخدام القوة المفرطة ضد الفلسطينيين. 

وحمل ليبرمان المسؤولية الكاملة لأبو مازن وقال إنه 'فهم جيدًا أن القضية الفلسطينية لم تعد ذات شأن في الساحة الدولية، ولذلك يحاول إعادتها عن طريق العنف'، وشدد ليبرمان على أن محاولات نتنياهو للتفاوض مع عباس هي خطأ كبير.  

وقال ليبرمان إن 'هناك إرهاب اعتدنا عليه من حماس، لكن الإرهاب الذي يمارسه أبو مازن هو إرهاب سياسي، وكلاهما وجهان لنفس العملة، والحديث عن إرهاب فردي خطأ، فمن يحمل سكينًا ويحاول طعن مواطن أو جندي لا يفعلها لوحده، لأن هناك من حرضه وغسل له دماغه، ولآلة التحريض هذه ثلاث رؤوس، عباس وحماس والحركة الإسلامية الذي يمجدون من ينفذ هذه العمليات'.

ودعا ليبرمان إلى حسم الأمر عن طريق تحطيم معنويات الفلسطينيين، في إشارة واضحة لاستخدام القوة المفرطة والعقابات الجماعية والقتل بالجملة كما فعل الأميركان في الحرب العالمية الثانية، وقال إن 'الأميركان عندما أرادوا حسم الحرب العالمية الثانية، اتجهوا للقضاء على معنويات الشعب الياباني بإلقاء القنابل النووية، واليوم يجب علينا حسم الأمر مع الفلسطينيين لأن ما يرفع معنوياتهم هو اعتبار منفذي العمليات أبطالًا ومنح عائلاتهم تعويضات مالية'.

اقرأ أيضًا| حكومة إسرائيل تبحث مشروع قانون سحب تمويل حزب يدعو للمقاطعة

وعن المبادرة الفرنسية لنشر مراقبين دوليين في المسجد الأقصى قال إن الفرنسيين 'فشلوا في جميع محاولاتهم للتأثير على الساحة الدولية وأخذ دور مهم فيها، فشلوا في أفريقيا وفي أزمة اللاجئين وفي أوكرانيا، لذلك يحاولون التملق للعالم العربي والإسلامي على حساب إسرائيل، وأتوقع أن تقع إسرائيل تحت ضغط كبير في الفترة القريبة'. أضاف ليبرمان إنه على الساحة الدولية سيلعب كل طرف دوره جيدًا، حيث ستؤدي فرنسا دور 'الرجل السيء' فيما تقابلها الولايات المتحدة بدور 'الرجل الجيد'، وبينهما سيكون الأمين العام للأمم المتحدة.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018