إسرائيل رفضت اقتراحًا أردنيًا لاستعادة السيطرة على المسجد الأقصى

إسرائيل رفضت اقتراحًا أردنيًا لاستعادة السيطرة على المسجد الأقصى
شرطة حرس الحدود الإسرائيلي أمام المسجد الأقصى (أ ف ب)

أفادت مصادر إعلامية إسرائيلية بأن إسرائيل رفضت اقتراحًا أردنيًا، يقضي بإعادة السيطرة على المسجد الأقصى المبارك للأوقاف الإسلامية الأردنية، وإعادة الوضع على ما كان عليه قبل اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

ونقل موقع 'واللا' عن مصادر عربية قولها إن 'المملكة الأردنية اقترحت خلال المحادثات لتهدئة الأوضاع في المسجد الأقصى، إعادة السيطرة على المسجد الأقصى المبارك للأوقاف الإسلامية، ورفضت إسرائيل الاقتراح'.

وأَضاف الموقع أن 'العاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني، لا يزال يرفض اللقاء مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو'، مشيرًا إلى أن 'السبب قد يكون رفض نتنياهو للاقتراح الأردني'.

وتابع الموقع أن 'موقف الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، يتعارض مع موقف الأردن، إذ يضغط السيسي على محمود عباس لتهدئة الأوضاع دون شروط مسبقة، ودون تغيير الوضع القائم الموجود اليوم'.

اقرأ أيضًا| إسرائيل وأميركا تسعيان لمنع نشر مراقبين دوليين بالأقصى

وبحسب معطيات الأوقاف الإسلامية، ارتفع عدد الاقتحامات للمسجد الأقصى في السنوات الأربع الأخيرة من 5790 مقتحم غير مسلم، إلى 12569 في العام 2014. وهو ما ترفضه الأردن وتعتبره تغييرًا للوضع القائم في المسجد الأقصى. 

وفي وقت سابق، قالت تقارير إعلامية إسرائيلية إن الملك عبدالله رفض لقاء نتنياهو خوفًا من استغلال الآخر اللقاء لتجميل صورته وبث صورة مفادها بأن العلاقات الإسرائيلية- الأردنية على ما يرام. 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018