نتنياهو ينوي سحب الإقامة من المقدسيين القاطنين خارج جدار الفصل

نتنياهو ينوي سحب الإقامة من المقدسيين القاطنين خارج جدار الفصل

كشفت تقارير إعلامية إسرائيلية، مساء اليوم الأحد، عن أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، طرح خلال جلسة المجلس الوزاري المصغّر للشؤون الأمنية- والسياسية (كابينيت)، قبل أسبوعين، فكرة سحب الإقامة من المقدسيين الذين يعيشون في أحياء خارج جدار الفصل العنصري الذي أرادت حكومة الاحتلال فصل القدس عن الضفة الغربية من خلاله، كمخيّم شعفاط ومخيّم عناتا على سبيل المثال.

وقالت القناة الإسرائيلية الثانية، إن نتنياهو طرح خلال جلسة للكابينيت عقدت قبل أسبوعين، فكرة سحب المواطنة من المقدسيين بالأحياء التي بقيت خارج جدار الفصل الذي قام الاحتلال الإسرائيلية ببنائه، مطالبًا بجلسة خاصة لبحث القضية.

وبحسب القناة، فإن نتنياهو قال خلال الجلسة إنه 'من غير الممكن أن يستمر الوضع على ما هو عليه في الأحياء على الجانب الآخر من الجدار'. وفي المقابل قال مكتب نتنياهو إن 'الفلسطينيين في الأحياء العربية خارج الجدار يستغلون الامتيازات التي تمنحهم المواطنة الإسرائيلية إيّاها، وفي ذات الوقت لا يقومون بواجباتهم'.

وفي وقت سابق، باشرت بلدية الاحتلال في القدس، بنصب جدار إسمنتي يفصل حي جبل المكبّر عن مستوطنة أرمون هنتسيف، وعن سائر مناطق المدينة.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018