تقديرات في "العمل": هرتسوغ يهيئ للانضمام لحكومة نتنياهو

تقديرات في "العمل": هرتسوغ يهيئ للانضمام لحكومة نتنياهو

أشارت تقديرات في حزب "العمل" إلى أن رئيس الحزب، يتسحاك هرتسوغ، يدفع بإجراءات تتيح له تأجيل الانتخابات الداخلية لرئاسة الحزب. وبحسب مسؤولين في الحزب فإن تأجيل الانتخابات الداخلية يتيح لهرتسوغ الانضمام إلى حكومة نتنياهو، وتعزز من احتمالات ترؤسه لـ"المعسكر الصهيوني" في الانتخابات القادمة.

يشار إلى أن جلسة كتلة حزب العمل قد شهدت يوم أمس، الإثنين، أجواء متوترة، بسبب نية هرتسوغ تغيير تركيبة أعضاء مؤتمر "العمل" الأحد القادم، وهو الهيئة المخولة بالبت متى تجري الانتخابات الداخلية. بحسب أنظمة الحزب فإن الانتخابات الداخلية يجب أن تجري قبل أيار/ مايو القادم.

ونقلت "هآرتس" عن أحد أعضاء الكنيست من الحزب قوله إن إمكانية انضمام الحزب للحكومة ضئيلة حتى الآن، وخاصة لأن نتنياهو غير معني بذلك. وأضاف أن المشكلة الحقيقية تكمن في أن نتنياهو يخشى من استبدال هرتسوغ في رئاسة الحزب، بعد دخوله الائتلاف، برئيس آخر قد يفضل الخروج من الائتلاف. وأنه في حال تمكن هرتسوغ من البقاء في رئاسة الحزب سنتين إضافيتين، بدون انتخابات، فسيكون بإمكانه الانضمام لحكومة نتنياهو.

ونقل عن ناشط مركزي في الحزب قوله إنه لا أحد يضمن بقاء هرتسوغ في رئاسة الحزب مرة أخرى إذا جرت الانتخابات الداخلية اليوم. وأضاف أنه بالنسبة له فمن الأفضل تأجيل الانتخابات وأن تسقط حكومة نتنياهو قبل إجرائها، وعندها سيفوز هرتسوغ بقيادة الحزب في الانتخابات بشكل تلقائي.

وأشارت "هآرتس" إلى أن أعضاء مؤتمر العمل سيجتمعون الأحد القادم للمصادقة على انضمام 450 عضوا للحزب.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018