غضب إسرائيلي بعد مقاطعة مجمع "كا.دي.في." بضائع المستوطنات

غضب إسرائيلي بعد مقاطعة مجمع "كا.دي.في." بضائع المستوطنات

عبرت إسرائيل عن غضبها الشديد في أعقاب إعلان إدارة مجمع 'كا.دي.في.' في العاصمة الألمانية برلين، وهو أكبر مجمع تجاري في أوروبا، عن قرارها مقاطعة البضائع المصنوعة في المستوطنات في الضفة الغربية وهضبة الجولان المحتلتين.

ونقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية، اليوم الأحد، عن مسؤول سياسي إسرائيلي قوله إن 'قرار مجمع كا.دي.في. في برلين بالتوقف عن بيع منتجات إسرائيلية مصدرها وراء الخط الأخضر مثير للغضب ومخيب للآمال'.

ودعا المسؤول الإسرائيلي إدارة المجمع الألماني إلى ما وصفه 'بتصحيح الضرر الزائد' واعتبر أن 'من يبدأ بوضع إشارات على منتجات لا يمكنه أن يعرف أين سينتهي هذا الأمر' في إشارة إلى وضع إشارة نجمة داوود على ملابس اليهود إبان الحكم النازي لألمانيا.

وأشارت صحيفة 'يديعوت أحرونوت'، اليوم، إلى أنه تم سلب هذا المجمع التجاري من أصحابه اليهود في فترة المحرقة.

اقرأ أيضًا| وسم منتجات المستوطنات: إسرائيل تتهم أوروبا بالنفاق واللاسامية

ويأتي قرار المجمع الألماني الشهير في أعقاب تقرير نشرته مجلة 'دير شبيغل' الألمانية وقالت فيه إن العديد من شبكات التسويق الأوروبية، والألمانية خصوصا، لا تطبق قرار الاتحاد الأوروبي بوضع إشارات على منتجات المستوطنات الإسرائيلية.

وقال 'يديعوت أحرونوت' إن بين المنتجات التي توقف مجمع 'كا.دي.في.' عن بيعها النبيذ الذي تنتجه شركة 'ياردين' في الجولان، و'بركان' في الضفة الغربية. كذلك أزال المجمع عن رفوفه مساحيق التجميل التي تنتجها شركات إسرائيلية في المستوطنات. 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018