منظمات المدراء والمعلمين تعارض حظر تدريس رواية "الجدار الحي"

منظمات المدراء والمعلمين تعارض حظر تدريس رواية "الجدار الحي"
الأديبة روبنيان

عبرت منظمات مدراء المدارس والمعلمين في إسرائيل عن استهجانها ومعارضتها لقرار وزارة التربية والتعليم بحظر تدريس رواية "الجدار الحي" للأديبة الإسرائيلية دوريت روبنيان، والتي تتحدث عن علاقة رومانسية بين إسرائيلية وفلسطيني.

وانتقدت المنظمات قرار الوزارة وقالت في بيان "إننا نرى بهذه الخطوة أنها تشكل مسا بحرية النقاش والتعددية الفكرية كما أنها تمس بصلاحيات السكرتارية التربوية لموضوع الأدب واللجنة المهنية لإقرار مضامين التدريس".

وأضافت المنظمات |أننا نحذر من سيطرة الخوف على العقل ونطالب وزارة التربية والتعليم بالتراجع عن قرارها".

ورفضت وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية مؤخرا إدخال رواية "الجدار الحي" العبرية لمنهاج التدريس معتبرة إياها تشكل خطرا على هوية الطلاب، خصوصا وأنها تروي قصة علاقة غرامية بين شابة إسرائيلية وشاب فلسطيني، وعللت رفضها بأن الرواية تشجع على “الانصهار” واختلاط الفتيات اليهوديات بالعرب.

وعللت الوزارة رفضها بأن “في واقع الصراع، فإن هذا الإنتاج قد يثير الخلافات ويزيد الكراهية”، وأن الرواية من شأنها تشجيع الطلاب على إقامة علاقات غرامية مع فلسطينيين، وأن الراوية تستند إلى علاقة ممنوعة وسرية وأن الطلاب في هذا الجيل ليس لديهم القدرة على رؤية شاملة للأوضاع وأخذ اعتبارات الحفاظ على هوية الشعب ومنع “الانصهار” أو الاختلاط بغير اليهود بالحسبان.