درعي: إسرائيل ستمنح 2000 بطاقة هوية زرقاء مؤقتة لفلسطينيين

درعي: إسرائيل ستمنح 2000 بطاقة هوية زرقاء مؤقتة لفلسطينيين

أبلغ وزير الداخلية الإسرائيلي، أرييه درعي، المحكمة العليا أن السلطات ستمنح 2000 فلسطيني بطاقة الهوية الزرقاء مؤقتة وتمكينهم من لم شمل عائلاتهم، وذلك لأول مرة منذ 13 عاما.

ويذكر أن إسرائيل تمدد كل عام قانون منع لم شمل العائلات التي فيها أحد الزوجين مواطن في إسرائيل والآخر فلسطيني من المناطق المحتلة عام 1967.

ونتيجة لقانون منع لم الشمل العنصري فإن آلاف الفلسطينيين من الضفة الغربية وقطاع غزة يتواجدون في إسرائيل من دون أن تكون لديهم أية مكانة قانونية. ورغم أن بحوزتهم تصاريح مكوث في إسرائيل إلا أنهم لا يحظون بأية حقوق اجتماعية.

وجاء تبليغ درعي للمحكمة العليا، الذي تم النشر عنه صباح اليوم الجمعة ومساء أمس، ردا على التماس قدمه مركز الدفاع عن الفرد الحقوقي الإسرائيلي وعدد من المحامين.

وذكرت القناة العاشرة للتلفزيون الإسرائيلي، الليلة الماضية، أنه في أعقاب مشاورات أمنية أجراها درعي، أعلن عن قراره بمنح بطاقات هوية زرقاء مؤقتة لحوالي 2000 فلسطيني يحملون تصاريح بالمكوث في إسرائيل منذ العام 2003.

اقرأ/ي أيضًا | عريقات ينفي وجود مفاوضات سرية بين عباس ونتنياهو

ورحب مقدم الالتماس المحامي نجيب زايد بقرار درعي، وقال للقناة العاشرة إن 'خطوة الوزير درعي مرحب بها رغم أنها غير كافية. وسنصر على إلغاء الأمر الاحترازي على ضوء المس بالحق في الحياة العائلية'. 

قراءات في نصّ مريد | ملف خاص