نداف أرغمان يستلم رئاسة الشاباك خلفًا ليورام كوهين

نداف أرغمان يستلم رئاسة الشاباك خلفًا ليورام كوهين
رئيس جهاز الأمن الإسرائيليّ الجديد (الشاباك) - نداف أرغمان

استلم نائب رئيس جهاز الأمن الإسرائيليّ العامّ (الشاباك)، نداف أرغمان، اليوم الأحد، قيادة الجهاز، خلفًا لرئيسه الحاليّ، يورام كوهين.

وأقيم احتفال حكوميّ رسميّ لتقلّد أرغمان منصب رئيس الشاباك، وذلك في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيليّ، بنيامين نتنياهو، في القدس، الذي صرّح أنّه 'واثق من أنّ نداف بإمكانه أن يتعامل بنجاح مع كافّة التّحدّيات، ودفع الشاباك قدمًا'.

وأرغمان من مواليد مدينة 'رمات هشارون'، وسط إسرائيل. تجنّد لصفوف الجيش الإسرائيليّ، ليتطوّع عام 1978 في وحدة استطلاع هيئة الأركان العامّة الإسرائيليّة (سييرت متكال). عام 1983 تجنّد لجهاز الأمن الإسرائيليّ العامّ (الشاباك) وشغل عدّة مناصب ميدانيّة وقياديّة. وبين الأعوام 2003-2007 شغل أرغمان منصب رئيس الوحدة الميدانيّة في الشاباك، أمّا بين الأعوام 2007-2011 فقد شغل منصب رئيس منظومة تأمين عناصر الشاباك في شمال أمريكا. وبين الأعوام 2011-2014 شغل أرغمان منصب نائب رئيس الشاباك.

وجدير بالذّكر أنّ رئيس الشاباك الجديد، أرغمان، قاد عمليّة اغتيال الرّجل الثّاني في حماس، ومن أسمته إسرائيل 'قائد أركان حركة حماس'، أحمد الجعبريّ، خلال العدوان الإسرائيليّ على غزّة عام 2012، والذي أسمته 'عامود السّحاب'، إذ فجّرت مركبته الخصوصيّة بينما كان يستقلّها، في الـ 14 من شهر تشرين الثّاني/نوفمبر 2014.

وفي عام 2014 تمّت 'إعارة' أرغمان للجنة للطاقة الذّريّة المسؤولة عن تشغيل المفاعل النّوويّ الإسرائيليّ، وهو منصبه الأخير قبل عودته إلى الشاباك، نائبًا لرئيسه، بالتّزامن مع تعيين روني الشيخ، قائدًا عامًّا للشرطة الإسرائيليّة، وهو منصب كان أرغمان قد تنافس عليه قبالة الشّيخ. وفي شهر شباط/فبراير لعام 2016، قرّر رئيس الحكومة الإسرائيليّ تعيين أرغمان رئيسًا لجهاز الأمن العامّ – الشاباك، في الثّامن من شهر أيّار/مايو لعام 2016، خلفًا ليورام كوهين.

وأرغمان حاصل على اللقبين الأوّل والثّاني في العلوم السّياسيّة من جامعة حيفا، وهو حاصل أيضًا على اللقب الثّاني في الأمن والإستراتيجيا من الجامعة ذاتها. كما أنّ أرغمان خرّيج 'الكليّة للأمن القوميّ' والتي تمنح طلّابها من القيادة العسكريّة والأمنيّة الإسرائيليّة دراسات عسكريّة إستراتيجيّة وأمنيّة بامتياز.

اقرأ/ي أيضًا | علاقة رئيس الشاباك بالسلطة الفلسطينية: تفكيك ألغام

وأرغمان متزّوج وأب لثلاثة أطفال، ويقطن مدينة 'روش هعاين' المحاذية لمدينة كفر قاسم.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018