غولد: توجد لإسرائيل علاقات سرية مع دول عربية

غولد: توجد لإسرائيل علاقات سرية مع دول عربية
غولد ولافروف (رويترز)

أكد مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية، دوري غولد، اليوم الأربعاء، خلال مداخلة في مؤتمر هرتسيليا السنوي، أنه توجد لإسرائيل علاقات سرية مع دول عربية، معتبرا أن القضية الفلسطينية لم تعد تحتل مكانة عليا في أولويات هذه الدول. وقال إنه 'تجري مياه ساخنة كثيرة تحت الجليد'.

وأضاف غولد، وهو مستشار سياسي لرئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، وأحد أكثر المقربين منه، أنه 'قبل 20 أو 30 عاما قالت الدول العربية ’اصنعوا سلاما مع الفلسطينيين، وسنصنع سلاما معكم’. والوضع اليوم مختلف' مشيرا إلى أن 'دولا عربية سنية' تقيم علاقات مع إسرائيل، وأن هذه العلاقات تتمحور حول 'تطلعات مشتركة ومطالب مشتركة'.

وتابع غولد أن حل الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني لا يشغل الدول العربية مثلما كان يشغلهم في الماضي. وأردف أن ثمة أهمية لحل الصراع 'من أجل الرأي العام'. وتابع أن 'هذا لا يعني أنه لا ينبغي أن نحاول حل الصراع، لكن ينبغي أن ندرك أن هذا ليس الأمر الأساسي عندما نتجه نحو نسج علاقات مع دول العالم العربي'.  

وقال غولد إنه تنشأ فرص سياسية بسبب التخوف في المنطقة من القوة المتصاعدة لإيران، وأنه في أعقاب الحرب الدائرة في اليمن تركت دول عدة إيران وانتقلت لتقف إلى جانب السعودية. ورأى أن هذا التحول 'يمنح أفضلية لإسرائيل'، وأنه 'ينبغي أن نكون حذرين بالنشر عن علاقات إسرائيل مع الدول العربية، وأن نبني هذه العلاقات مرحلة بعد أخرى وليس بالضرورة النشر عن ذلك للجمهور'.  

اقرأ/ي أيضًا| مسؤول إسرائيلي: حماس ستنهار بالحرب المقبلة وعباس مشكلة مركزية

  

ملف خاص | الإجرام المنظم: دولة داخل الدولة