الحرب على داعش تجعل من إسرائيل جسرًا جويًا

الحرب على داعش تجعل من إسرائيل جسرًا جويًا
مناورات العلم الأحمر (الجيش الإسرائيلي)

قال قائد سلاح الجو الإسرائيلي، أمير إيشيل، إن 'السنة الأخيرة قدّمت لنا امتحانات عدّة، الحرب الإقليميّة ضد ’الإرهاب المتطرّف’ أجبرتنا على ملاءمة أنفسنا للمبادرة إلى عمليّات مركّبة، ما انعكس على قدرات متنوعة لسلاح الجو، فقد تحوّلت إسرائيل إلى جسر جوّي يربط بين دول المنطقة في حربها على الإرهاب'.

وقد جاءت تصريحات إيشيل في رسالة أبرقها لضباط سلاح الجو، لمناسبة الاحتفال بيومه السنويّ، وفقًا لما نقلته صحيفة 'هآرتس' عن مصادر في الجيش الإسرائيلي.

يذكر أن إسرائيل تقيم علاقات أمنية وطيدة مع مصر والأردن، اللتين تجاورانها، بيد أنه من غير المعتاد أن يقوم الجيش الإسرائيلي بتقديم تفاصيل التعاون العسكري بينه وبين جيشي هذين البلدين، بادّعاء أن هذا الأمر حسّاس جدًا.

لكن في الماضي، أعلن الجيش الإسرائيلي عن عدّة تدريبات ومناورات مشتركة أقامها مع نظيره الأردنيّ، فخلال تدريبات 'العلم الأحمر'، الصيف الماضي، أُعلن أن الجيش الإسرائيلي زوّد طائرات حربيّة أردنيّة بالوقود جوًا، وهي عملية عسكريّة معقّدة، كانت في طريقها إلى الولايات المتحدة الأميركيّة لإجراء مناورات عسكريّة جويّة.

اقرأ/ي أيضًا | زعيم حزب العمال البريطاني يقارن إسرائيل بـ'داعش'

وفي شهر شباط/فبراير الماضي، قال رئيس وحدة الحملات العسكرية في الجيش، نيتسان ألون، إن إسرائيل تتقاسم معلومات استخباراتيّة مع الدول الأعضاء في التحالف الدوليّ ضد تنظيم الدولة الإسلاميّة (داعش).

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018