نتنياهو يهاتف بوتين بخصوص المفاوضات مع الفلسطينيين

نتنياهو يهاتف بوتين بخصوص المفاوضات مع الفلسطينيين

بادر رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، مساء أمس الثّلاثاء، لإجراء محادثة هاتفيّة مع الرّئيس الرّوسيّ، فلاديمير بوتين، تناولت العمليّة السّياسيّة بين الفلسطينيّين والإسرائيليّين ومواضيع إقليميّة أخرى.

وتأتي هذه المكالمة بعد أن أكّد الرّئيس المصريّ، عبد الفتّاح السّيسي، أنّ الرّئيس الرّوسيّ، بوتين، أبلغه استعداده لدعوة الرّئيس الفلسطينيّ، محمود عبّاس ورئيس الوزراء الإسرائيليّ، نتنياهو، لإجراء مباحثات مباشرة.

وكان السّيسي قد قال في لقاء عقده أوّل أمس الإثنين، مع رؤساء تحرير الصّحف القوميّة الثّلاث الكبرى في مصر، إنّ "الرّئيس الرّوسيّ بوتين أبلغني بأنّه على استعداد لدعوة الرّئيس الفلسطينيّ، محمود عبّاس، ورئيس الحكومة الإسرائيليّة، نتنياهو، للاجتماع في موسكو من أجل إجراء محادثات مباشرة لإيجاد حلّ وحلحلة القضيّة".

وأضاف "نحن ندعم هذه الجهود، والكلّ مدعوّ للمشاركة في دفع عمليّة السّلام، والتّجاوب مع الجهود والدّعوات والمبادرات المطروحة حتى يرى الفلسطينيّون ضوءً في نهاية النّفق لإقامة دولتهم المستقلّة جنبًا إلى جنب إسرائيل".

وأعرب الرّئيس المصريّ أسفه لركود عمليّة المفاوضات، بقوله إنّه "للأسف، المياه الآن راكدة تمامًا، ولا بدّ من جهود لتحريكها بشرط توافر إرادة لدى الفلسطينيّين والإسرائيليّين والمجتمع الدّوليّ".

ويشار إلى أنّ وفدًا إسرائيليًّا رفيع المستوى، قد غادر القاهرة، مطلع الأسبوع، عائدًا إلى تل أبيب على متن طائرة خاصّة، بعد زيارة خاطفة، استغرقت عدّة ساعات، بحث خلالها مع مسؤولين مصريّين محاولات إعادة المفاوضات بين الفلسطينيّين والإسرائيليّين، وفق مصدر أمنيّ في مطار القاهرة.

وكان الوفد قد وصل إلى القاهرة في وقت سابق من يوم السّبت الماضي، ولم تعلن السّلطات في القاهرة أو في إسرائيل رسميًّا عن تفاصيل نشاطات الوفد الإسرائيليّ في القاهرة.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018