ضربة لنتنياهو: بإمكان سلطة القطارات تنفيذ أعمال يوم السبت

ضربة لنتنياهو: بإمكان سلطة القطارات تنفيذ أعمال يوم السبت

قدمت النيابة العامة الإسرائيلية إلى المحكمة العليا اليوم، الثلاثاء، رد الحكومة على التماس قدمته عضو الكنيست زهافا غلئون ضد الحكومة في أعقاب القرار بوقف تنفيذ أعمال بنى تحتية في محطة قطارات في تل أبيب.

وقالت الحكومة الإسرائيلية في ردها إنه مسموح لسلطة القطارات تنفيذ الأعمال في يوم السبت وبموجب مصادقة وزير العمل والرفاه، حاييم كاتس.

ويوجه هذ الرد الذي قدمته النيابة ضربة إلى رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، الذي أثار قراره بوقف الأعمال يوم السبت الماضي أزمة سياسية وتهديدا بإقالة وزير المواصلات، يسرائيل كاتس، إلى جانب تعطل حركة القطارات بين تل أبيب وحيفا مساء السبت وصباح يوم الأحد.

وكان خبراء قانونيون أكدوا أن نتنياهو كرئيس حكومة لا يملك صلاحيات بوقف أعمال سلطة القطارات، وأن هذه صلاحية وزير العمل والرفاه وحده. كما تبين أن سلطة المطارات نفذت أعمالا في أيام السبت على مدار ال15 عاما الماضية.

وردت المحكمة التماس غلئون لأنه تطرق إلى يوم السبت الماضي، لكن رد الحكومة بواسطة النيابة يعني استئناف أعمال سلطة القطارات في أيام السبت المقبلة، رغم معارضة أحزاب الحريديم.

اقرأ/ي أيضًا| عقب رضوخ نتنياهو للحريديم: القطارات لا تصل حيفا

وقالت المحكمة العليا في قرارها إن 'سلطة القطارات لديها تصريح بتشغيل عاملين في يوم الراحة الأسبوعي. وهذا التصريح يتطرق لشهر أيلول كله وبإمكانها اختيار أيام السبت التي ستنفذ أعمالا فيها'. 

ملف خاص | الإجرام المنظم: دولة داخل الدولة