27/09/2016 - 09:48

نتنياهو يتوجه للقضاء: لا تكشفوا تكلفة غسيل ملابسي!

قدّم رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أمس الثلاثاء، دعوى قضائية في المحكمة المركزية بمدينة القدس، ضد المستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليط، ومفوّضة حرية المعرفة في مكتبه، عينات رفيفو، بهدف منع نشر مصروفات نتنياهو الشخصية.

نتنياهو يتوجه للقضاء: لا تكشفوا تكلفة غسيل ملابسي!

نتنياهوة وزوجته سارة (رويترز)

قدّم رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أمس الثلاثاء، دعوى قضائية في المحكمة المركزية بمدينة القدس، ضد المستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليط، ومفوّضة حرية المعرفة في مكتبه، عينات رفيفو، بهدف منع نشر مصروفات نتنياهو الشخصية ومقر إقامته ومكتبه ورحلاته الخارجية.

والدعوى الأولى من نوعها، جاءت بعدما قرّر المستشار القضائي للحكومة نشر مصروفات نتنياهو ردًا على دعوى قضائية قدّمتها 'الحركة لحريّة المعرفة'، مطلع العام الجاري.

وفي الدعوى، طلب نتنياهو من المحكمة أن 'تلغي قرار مفوضة حريّة المعرفة، وأن توجّههم بألّا يكشفوا مصروفات غسيل الملابس التي قدّمت لرئيس الحكومة وأفراد عائلته في عام 2014، أثناء تواجدهم في مقرّ رئاسة الحكومة الرسمي بالقدس'، وفقا لما نقلته صحيفة 'يديعوت أحرونوت'، في عددها الصادر صباح اليوم، الثلاثاء.

وتذرّع نتنياهو أن كشف تفاصيل تلك المصروفات 'يضر بخصوصيّته وخصوصيّة أفراد عائلته وخصوصيّة مقر رئاسة الحكومة'.

وأوضح نتنياهو في الدعوى التي امتدّت على 27 ورقة أن 'حسابات غسيل الملابس تأتي ضمن مصروفاته الشخصية لرئيس الحكومة وأفراد عائلته، وهي 'أمور شخصيّة' يؤدي كشفها إلى الإضرار بالخصوصيّة'.

وفي شهر حزيران/يونيو الماضي، جاء في تقرير نشرته 'هآرتس' أن تسريح شعر نتنياهو خلال زيارته إلى الولايات المتحدة للمشاركة في أعمال الجمعيّة العامة للأمم المتحدة، تكلّف 1600 دولار أميركي، بالإضافة إلى 1750 دولارًا أميركيًا تقاضتها خبيرة تجميل مقابل وضعها المكياج لنتنياهو، أمّا النبيذ الذي احتساه نتنياهو، فقد تكلّف 64.2 دولارًا.

كما جاء في التقرير أن الكلفة الإجماليّة للرحلة بلغت 2.1 مليون شاقل (أكثر من نصف مليون دولار)، منها 625 ألف شاقل قضاها في مدينة نيويورك، بالإضافة إلى مليون ونصف المليون شاقل تكاليف السفر لوحده.

اقرأ/ي أيضًا | مندلبليت منع تحقيقا بشبهات فساد ضد نتنياهو

كما وردت في التقارير مبالغ ضخمة أخرى صرفت في نيويورك، حتّى في الفندق ذاته، فقد تقاضى الفندق 3500 دولار لقاء تغيير الأثاث في جناح نتنياهو و16 ألف دولار مقابل تخزين الأثاث في مخازن الفندق (20 ألف دولار تقريبًا لتعديل أثاث الغرفة!)، أما صحيفة 'يديعوت أحرونوت' فقد كلّفت الميزانيّة 60 دولارًا لقاء الحصول عليها في الولايات المتحدة؛ في حين تكلّفت وجبات بنيامين وعقيلته سارة، 1860 دولارًا، وكلّف غسيل ملابسهما 210 دولارات، بالإضافة إلى 6900 دولار مقابل 'تنظيف خاص للجناح'.

التعليقات