إسرائيل تدرس طلب مساعدة اليونان وكرواتيا لإخماد الحرائق

إسرائيل تدرس طلب مساعدة اليونان وكرواتيا لإخماد الحرائق
جبال القدس

أعلن وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، غلعاد إردان، اليوم الأربعاء، أن إسرائيل تدرس الاستعانة باليونان وكرواتيا من أجل إخماد الحرائق المشتعلة في عدة مواقع بأنحاء البلاد.

وقال إردان "إننا نبحث إمكانية تطبيق اتفاقيات المساعدة المتبادلة مع اليونان وكرواتيا وإحضار طائرات إخماد حرائق منها إلى البلاد في حال احتجنا لذلك".

وأضاف إردان أن القرار بهذا الخصوص سيتخذ وفقا لمدى انتشار الحرائق وإمكانية وصول الطائرات بسرعة".

واليوم، لا تزال النيران مشتعلة في منطقة بلدة زخرون يعقوب، بعد إخلاء ثلاثة أحياء أمس، كما اندلعت حرائق بالقرب من بلدة نطاف القريبة من أبو غوش شمال غرب القدس وتعمل 4 طائرات على إخماد الحرائق في البلدة المحاطة بالأحراش.

وأعلنت قوات الإطفاء عن تمكنها من السيطرة على حرائق اندلعت بالقرب من قرية ترشيحا ومدينة نهريا ومستوطنة "دوليف". كذلك تم إخلاء عشرات العائلات من القرية التعاونية "رفاديم" بسبب تلوث الجو بشكل بالغ.    

وتحاول جهات في إسرائيل، وبينها إردان، التلميح إلى أن هذه الحرائق اندلعت جراء عمل متعمد. لكن الأجواء التي تسود البلاد في الأيام الأخيرة، وخاصة الرياح الشرقية السريعة، تؤدي إلى انتشار النيران.

لكن يبدو أن السبب الأهم في استمرار اشتعال الحرائق، في زخرون يعقوب خصوصا، هو أن إسرائيل لم تتعلم من تجربتها في أعقاب حريق الكرمل، ولم تعمل على التزود بأدوات إخماد حرائق ناجعة. 

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية