"سوبر تانكر" تشارك بإخماد الحرائق في إسرائيل

"سوبر تانكر" تشارك بإخماد الحرائق في إسرائيل

وصلت طائرة أميركية متخصصة في مكافحة الحرائق مساء اليوم الجمعة، إلى إسرائيل للمشاركة في إخماد نيران مشتعلة، في عدة مناطق متفرقة، منذ أربعة أيام.

وقالت وسائل الإعلام الإسرائيلية إن طائرة 'سوبر تانكر' الأميريكية حطت مساء اليوم في مطار بن غوريون في اللد.

وتعتبر سوبر تانكر، وهي من طراز بوينغ 747، أحدث طائرة على مستوى العالم في مجال مكافحة الحرائق، وسبق للطائرة مساعدة إسرائيل في السيطرة على حرائق غابات الكرمل عام 2010.

وبإمكان الطائرة الضخمة حمل 74 طناً من المياه أو المواد التي تعمل على إخماد الحرائق. كما أن محركها الفريد من نوعه بإمكانه إطلاق المطفئات بقوة شديدة تشبه الأمطار.

إجلاء سكان 'نطاف' عن منازلهم والإطفاء يتأهب بالقدس

ومع تجدد الحرائق، قررت سلطة لإطفاء والإنقاذ بساعات متأخرة من ليل الجمعة، وبالتنسيق مع الشرطة وطاقم غرفة العلميات عن الحرائق المشتعلة بالبلاد عدم السماح لسكان بلدة 'نطاف' بضواحي القدس، العودة الليلة إلى منازلهم.

يأتي ذلك عقب تجدد الحرائق في منطقة القدس وانتشار ألسنة النيران بالقرب من الأحياء السكنية في 'نطاف'، وعدم قدرة طواقم الإطفاء السيطرة على النيران وإخمادها.

وأعلنت الشرطة عن إغلاق الطرق المؤدية إلى 'نطاف' والمناطق التي تشتعل بها النيران في غابات ومشارف القدس، حيث لن يسمح للسكان وللمدنيين بالسفر والتنقل خلال ساعات الليل بهذه المناطق وعلى المحاور الرئيسية المتاخمة للحرائق.

وستبقى طواقم الإطفاء بحالة طوارئ بالميدان منتشرة في تخوم بلدة 'نطاف' والطرقات الرئيسية، تحسبا لأي طارئ، حيث لا تستبعد إمكانية انتشار ألسنة النيران ووصولها إلى المنازل.

إخلاء مستوطنة حلميش شمال رام الله بعد اندلاع حريق كبير فيها                      

واضطرت طواقم الإطفاء الإسرائيلية في ساعات متأخرة من ليل الجمعة، إلى إخلاء  سكان مستوطنة حلميش شمال مدينة رام الله، وذلك بعد الحريق الذي اشتعل بمحيط المستوطنة، حيث انتشرت ألسنة النيران لتصل إلى المنازل ما دفع إلى إخلاء السكان المستوطنين وقطع التيار الكهربائي عن منازل المستوطنة.

وأفادت وسائل إعلام اسرائيلية، أن الحريق في حلميش 'أدى إلى تضرر شبكة الكهرباء'.

تجدد الحرائق بجبال القدس وإجلاء سكان 'نطاف'

وتجددت مساء اليوم الجمعة، الحرائق في جبال محيط مدينة القدس، حيث اشتعلت النيران بالقرب من بلدة' نطاف' القريبة من قرية أبو غوش، وتم الاستعانة بمروحيات الجيش لإخلاء السكان بعد أن امتدت ألسنة النيران باتجاه الأحياء السكنية وأتت على منازل ومطعم وتسببت بإضرار جسمية بالممتلكات.

وتعكف طواقم الإطفاء الإسرائيلية، بمساعدة عدة دول على إخماد الحرائق التي تتوسع منذ 4 أيام.

وطلب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، أمس الخميس، من الولايات المتحدة إرسال الطائرة للمساعدة في إخماد الحرائق المشتعلة في عدة مواقع في الوسط والشمال.

وقال نتنياهو إن هذه الطائرة 'الوحيدة التي يمكنها العمل ليلاً، لمكافحة الحرائق التي أجبرت عشرات الآلاف من السكان على إخلاء مساكنهم'.

فيما قال نتنياهو، في تصريحات صحفية، إن 'هناك أدلة على أن بعض الحرائق التي وقعت في إسرائيل متعمدة'.

ويسود الاعتقاد على نحو واسع بأن الأحوال الجوية والهواء القوي تسبب بهذه الحرائق.

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية