تقليص 1.2 مليار شيكل بالميزانية لصالح "عمونا"

تقليص 1.2 مليار شيكل بالميزانية لصالح "عمونا"

قدم رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، وثيقة تقضي بإجراء تقليصات على ميزانيات العديد من الوزارات تقدر بنحو 1.25% من المعدل العام لميزانية الدولة، وذلك بهدف تمويل إخلاء وإعادة إقامة مستوطنة 'عمونا'.

وبسحب الوثيقة التي سيعرضها نتنياهو خلال الجلسة الحكومية الأسبوعية، سيتم تقليص 1.2 مليار شيكل من ميزانيات وزارات الصحة، الرفاه الاجتماعي والتربية والتعليم والمواصلات، علما أن الميزانية المخصصة لإخلاء 'عمونا' تقدر بحوالي 70 مليون شيكل.

وسوغ نتنياهو هذه الخطوة بالقول إن 'إخلاء 'عمونا' لم يدرج ضمن الموازنة العامة، وتنفيذ قرار العليا بحاجة لميزانيات خاصة غير مشمولة بالميزانية الحالية، وعليه لا بد من إجراء تقليصات في ميزانيات العديد من الوزارات لتمويل عملية الإخلاء والتوطين'.

وبررت الوثيقة التي حضرها الطاقم الحكومي في مكتب نتنياهو التقليصات المقترحة بميزانيات الوزارات، إلى تعهد الحكومة مؤخرا بتحويل قرابة مليار شيكل لجهاز التعليم لليهود الحريديم، بموجب الالتزام المدرج باتفاق الائتلاف الحكومي بين الليكود وأحزاب الحريديم.

وتم إدراج وثيقة التقليصات على جدول أعمال الحكومة بساعات الليل المتأخرة من يوم السبت، وحولت للوزراء صباح يوم الأحد، دون أن يتم حتلنه وإخبار العديد من الوزراء بخطة التقليصات التي ستطال وزاراتهم.

وبحسب الوثيقة المقترحة والتي سيتم التصويت عليها خلال جلسة الحكومة الأسبوعية، سيتم تقليص 24 مليون شيكل من ميزانية مجلس التعليم العالي، و10 مليون شيكل من وزارة الاستيعاب، و14 مليون شيكل من وزارة الإسكان، و13 من ميزانية وزارة الزراعة، و17 مليون شيكل ستقلص من خدمات الأمن.

ولعل أبرز التقليصات التي ستشهد الموازنة، ستكون في سلك التربية والتعليم، حيث سيتم تقليص 88.60 مليون شيكل من ميزانيات وزارة التعليم، و26.5 مليون شيكل من وزارة الصحة، وستقلص 20 مليون شيكل من ميزانية هبات الإسكان و155 مليون شيكل من مشاريع تطوير المواصلات.

ملف خاص | من النكبة إلى "الصفقة"