22/12/2016 - 15:54

وقف الاستيطان: ترامب يدعو لاستخدام الفيتو ونتنياهو يجمع الكابينيت

ترامب يستخدم مزاعم نتنياهو نفسها ويقول إنه لن يتحقق السلام إلا من خلال المفاوضات المباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين* سفيرة فرنسا بتل أبيب: في حال المصادقة على مشروع القرار فإن هذا سيظهر أن المجتمع الدولي قلق من العقبات أمام السلام

وقف الاستيطان: ترامب يدعو لاستخدام الفيتو ونتنياهو يجمع الكابينيت

(رويترز)

دعا الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترامب، إدارة الرئيس المنتهية ولايته، باراك أوباما، إلى استخدام الفيتو ضد مشروع القرار المصري بوقف الاستيطان الإسرائيلي، الذي يتوقع أن يصوت عليه في مجلس الأمن الدولي، مساء اليوم الخميس.

وقال ترامب إنه يجب استخدام الفيتو لإسقاط مشروع قرار في مجلس الأمن بشأن إسرائيل. وكرر مزاعم رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بأنه لن يتحقق السلام إلا من خلال المفاوضات المباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

ويعقد نتنياهو، عند الساعة الخامسة مساء اليوم بتوقيت القدس، اجتماعا للمجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت)، لبحث مشروع القرار ضد الاستيطان الذي سيصوت مجلس الأمن عليه.

والتخوف الإسرائيلي الأساسي هو من عدم استخدام الفيتو الأميركي لإحباط مشروع القرار، مثلما فعلت الولايات المتحدة دائمة ضد أي قرار يتعلق بالاحتلال الإسرائيلي، علما أن مسؤولين أميركيين، بينهم السفير في تل أبيب، دان شابيرو، أعلنوا مؤخرا أن الفيتو سيستخدم ضد أي قرار 'غير متوازن'.

من جانبها، قالت سفيرة فرنسا في تل أبيب، هيلين لا غال، إن فرنسا ستؤيد مشروع القرار المصري في مجلس الأمن. وأكدت خلال لقاء مع مراسلين إسرائيليين على أن 'مضمون القرار قريب مما نؤمن به، وقد اقترحنا في الماضي الموافقة على قرار مشابه في الأمم المتحدة. ولم أر في النص شيئا يتعارض مع موقف فرنسا'.

وأضافت أنه 'في حال المصادقة على مشروع القرار فإن هذا سيظهر أن المجتمع الدولي قلق من العقبات أمام السلام. ويوجد للقرار الحالي وزن أكثر من مجرد إعلان. وعلى إسرائيل أن تدرك أن القول إن ’العالم كله ضدنا’ هو كذب. الجميع يؤيد إسرائيل ولذلك ندفع القرار في مجلس الأمن'.

وشددت لا غال على أن فرنسا مستمرة في دفع مبادرتها لعقد مؤتمر سلام دولي بهدف تحريك المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين وعلى الرغم من معارضة إسرائيل للمبادرة.

اقرأ/ي أيضًا | توتر إسرائيلي: أميركا قد لا تستخدم الفيتو ضد مقترح مصري

وختمت أقوالها بالقول إن 'نتنياهو يقول لنا إنه مؤمن بحل الدولتين، وبعد ذلك تصدر في إسرائيل تقارير متناقضة. المجتمع الدولي يريد حل الدولتين، وليس فرنسا فقط. ونحن نأمل أن تؤيد الاقتراح إدارة ترامب أيضا'.

التعليقات