منطقة صناعية مشتركة بين إسرائيل والأردن

منطقة صناعية مشتركة بين إسرائيل والأردن
المنطقة التي ستقام عليها المنطقة الصناعية المشتركة (فيسبوك)

كشفت وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم الأحد، عن البدء بإقامة منطقة صناعية حرة مشتركة مع الأردن، على جانبي نهر الأردن عند الحدود المشتركة بين البلدين، تستغل فيها الأيدي العاملة الأردنية.

وقالت الخارجية الإسرائيلية إن المنطقة الصناعية ستقام بناء على اتفاق السلام الموقع بين البلدين عام 1994، وأنها ستوفر آلاف الوظائف وفرص العمل لمواطني الدولتين، مع التأكيد على تخصيص معظم الوظائف للعمال الأردنيين، كونهم يتقاضون أجرًا أقل من العمل الإسرائيليين.

 وسيعلن انطلاق المبادرة عند افتتاح جسر بطول 352 مترًا يربط بين ضفتي النهر.

وبعد بدء العمل بوتيرة منخفضة نسبيًا، تتوقع الوزارة زيادة الوتيرة خلال الشهرين القادمين، وأشارت إلى أن المنطقة ستعلن كـ'مقاطعة مشتركة' ولن يحتاج الإسرائيليون والأردنيون إلى استخدم جوازات سفر للدخول إليها، غير أنها لن تشكل معبرا للانتقال بين البلدين باستثناء العمال ورجال الأعمال والبضائع والمواد الخام.

والحكومة الإسرائيلية مسؤولة عن تمويل البنى التحتية والبناء في المنطقة حيث تبلغ الميزانية الإجمالية لذلك 50 مليون دولار مخصص منها 15 مليون دولار لبناء الجسر بين ضفتي النهر.

من جانبها، ذكرت صحيفة 'غلوبس' الإسرائيلية أن هذه المنطقة المشتركة ستعمل على توفير فرص عمل لنحو 10 آلاف عامل أردني و3 آلاف إسرائيلي إضافة إلى المزيد من المزايا والتسهيلات ومن ضمنها الإعفاء الضريبي.

وقالت 'غلوبس' إن 'اسرائيل ستتمكن من تقليل كلفة الأيدي العاملة عبر تشغيل العمال الأردنيين بتكلفة أدنى من العمالة الإسرائيلية، فيما سيتلقى هؤلاء العمال (الأردنيين) معاشا أكبر بكثير مما يتلقونه في بلدهم'.

وتعتبر الصحيفة الإسرائيلية أن الموقع الجغرافي الخاص بالمشروع، الذي يقع شمال غور الأردن في منطقة بيسان يضفي عليه عوامل مشجعة، فمن ناحية هو قريب من ميناء حيفا الذي يقع على البحر المتوسط، ومن ناحية ثانية يقع بالقرب من عمان وإربد مما يفسح المجال أمام نقل البضائع عبر خليج العقبة إلى آسيا.

وانطلقت فكرة إقامة منطقة تجارية صناعية حرة للمرة الأولى عام 1994، عندما أبرمت البلدين معاهدة السلام، قبل أن توقعان على اتفاق لبناء المنطقة عام 1998.

وصادقت الحكومة الإسرائيلية على المشروع بصورة نهائية في العام 2013.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018