إلغاء منع دخول أعضاء الكنيست إلى الحرم المقدسي

إلغاء منع دخول أعضاء الكنيست إلى الحرم المقدسي

أعلنت لجنة الآداب التابعة للكنيست، الثلاثاء، أنه تم إلغاء التعليمات التي تمنع أعضاء الكنيست من الدخول إلى الحرم المقدسي الشريف.

وبحسب القناة الإسرائيلية الثانية فإنه بعد وقت قصير من إعلان لجنة الآداب عن إلغاء المنع، فقد قالت الشرطة إنه في هذه المرحلة لا يوجد أي تغيير في السياسة المتبعة بهذا الشأن منذ المداولات التي أجرتها اللجنة في تشرين الثاني/ نوفمبر من العام 2015.

وأضافت القناة الثانية أن الشرطة رفضت طلب وزير الزراعة أوري أرئيل دخول الحرم المقدسي.

وجاء أنه مع إلغاء أمر المنع، فإن لجنة الآداب تطالب أعضاء الكنيست بالامتثال لتعليمات الشرطة.

إلى ذلك، كتب عضو الكنيست يهودا غليك، من حزب "البيت اليهودي"، في حسابه على تويتر أن لجنة الآداب اجتمعت، الثلاثاء، بناء على طلب منه بإلغاء الأمر الذي يمنع دخول أعضاء الكنيست إلى ساحة الحرم، مضيفا أنه مثل أمام اللجنة وعرض موقفه.

يذكر أن الشرطة كانت قد قدمت توصية في تشرين أول/ أكتوبر من العام الماضي بتجديد زيارات أعضاء الكنيست إلى الحرم المقدسي بعد المنع الذي استمر نحو سنة.

وكانت الشرطة قد وضعت عدة شروط من أجل السماح لأعضاء الكنيست بدخول الحرم المقدسي، بينها الإبلاغ مسبقا بالزيارة، وتحديد ساعات الزيارة، والوصول إلى الحرم بدون حراسة وبدون مرافقة إعلامية، كما تطلب الشرطة تعهدات بعدم إلقاء خطابات في المكان.

من جهته قال المفتش العام للشرطة، روني ألشيخ، إنه يدعم هذه المبادرة، بيد أن القرار بيد المستوى السياسي، وزير الأمن الداخلي غلعاد إردان، ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018