رئيس بيرو المدان بالفساد لم يصعد الطائرة لإسرائيل

رئيس بيرو المدان بالفساد لم يصعد الطائرة لإسرائيل
أليخاندرو توليدو (أ.ف.ب)

قالت مصادر إسرائيلية إن رئيس بيرو السابق، أليخاندرو توليدو، المتورط بجرائم فساد وتلقي رشوة، غير موجود على قائمة المسافرين من سان فرانسيسكو الأميركية إلى تل أبيب، خلافًا لتقارير إعلامية أفادت في وقت سابق من اليوم الأحد أنه سيلجأ لإسرائيل.

ونقل موقع 'واللا' عن مصادر في سلطة الهجرة قولهم إنهم تحدثوا مع شركة الطيران الأميركية، واتضح من المحادثات أن اسم توليدو غير موجود على قوائم المسافرين من أميركا إلى تل أبيب، التي من المفترض أن تصل البلاد الساعة 21:05 بتوقيت القدس المحتلة.

وذكر الموقع أن نقاشات عديدة دارت في المؤسسات الإسرائيلية، منها الشرطة ووزارة الخارجية ووزارة القضاء، حول كيفية التعامل مع توليدو، على ضوء عدم وجود اتفاق تسليم مطلوبين بين إسرائيل وبيرو، وأن الأخيرة لم تطلب تسليمه، لكن وزارة الخارجية قالت إن توليدو لن يدخل إسرائيل قبل تسوية وضعه في بلاده.

وأفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية صباح اليوم، أن رئيس بيرو السابق المدان بالفساد والمطلوب للعدالة الدولية هرب إلى إسرائيل.

وبحسب ما تناقلته وسائل الإعلام، فإن توليدو المدان بالحصول على رشى بقيمة 20 مليون دولار استقلت طائرة من أميركا متجها إلى إسرائيل، وذلك بعد أن رفضت واشنطن تسليمه إلى بلاده التي أصدرت مذكرة اعتقال دوليه بحقه، حيث من المتوقع أن يصل على مطار بن غوريون في اللد خلال ساعات المساء، علما أنه لا يوجد بين إسرائيل وبيرو اتفاق ينص على تسليم المجرمين والمطلوبين للعدالة.

وقال مصدر في وزارة الداخلية في بيرو إن السلطات الأمريكية أبلغت البلاد أنها لا تعتزم منع رئيس بيرو السابق اليخاندرو توليدو المطلوب في تحقيق مرتبط بالفساد من ركوب طائرة من كاليفورنيا إلى إسرائيل في الساعات المقبلة.

وقال المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه لأنه غير مصرح له بالحديث إن من غير الواضح سبب عدم احتجاز الولايات المتحدة لتوليدو. وأضاف أن حكومة الرئيس بيدرو بابلو كوتشينسكي تضغط على الولايات المتحدة لتغير رأيها.

ويهدد الخلاف بإلحاق أضرار بالعلاقات بين الولايات المتحدة وأحد حلفائها التقليديين في أميركا الجنوبية. 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018