زيارة نتنياهو: إسرائيل والصين توقعان 25 اتفاقية تعاون

زيارة نتنياهو: إسرائيل والصين توقعان 25 اتفاقية تعاون
نتنياهو والرئيس الصيني (رويترز)

وقعت الصين وإسرائيل، الأسبوع الحالي، على 25 اتفاقية تعاون يصل حجمها وفقا لتقديرات صينية إلى ملياري دولار، وذلك خلال زيارة رئيس الحكومة الإسرائيلية إلى بكين، التي انتهت أمس، الأربعاء.

وإلى جانب لقاءاته مع المسؤولين الصينيين، التقى نتنياهو مع عدد من كبار رجال الأعمال الصينيين. وكان أحد هذه اللقاءات مع رؤساء عدد من الشركات الصينية الكبيرة، مثل "واندا" و"علي بابا" و"واها" و"لينوفو".

واتفق الجانبان على تسريع إقامة منطقة تجارة حرة بين الصين وإسرائيل. وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن نتنياهو اقترح إقامة مسار سريع للمستثمرين الإسرائيليين والصينيين وتم الاتفاق على دفع نظام كهذا قدما. كذلك دعا نتنياهو إلى تدشين خط طيران مباشر بين شنغهاي وتل أبيب.

وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن الرئيس الصيني، شي جين بينغ، أعلن خلال زيارة نتنياهو عن "اعتراف الصين بإسرائيل كشريكة إستراتيجية هامة في موضوع الابتكارات".  

وتتعلق إحدى الاتفاقيات بين الجانبين بجلب آلاف العمال الصينيين إلى إسرائيل، وأخرى بالتعاون في مجل طب الطوارئ، واتفاقيات أخرى متعلقة بمشاريع علمية وفي مجال الطيران.

وقال وزير الاقتصاد الإسرائيلي، ايلي كوهين، الذي رافق نتنياهو، إن "الغاية في السنوات الخمس المقبلة هي زيادة حجم التجارة مع الصين ليصل إلى 20 مليار دولار. وهذه الزيارة أعطت دعما لدفع توقيع اتفاق التجارة مع الصين الذي يتوقع أن ينتهي بعد عام".

وتفيد المعطيات بأن حجم الصادرات الإسرائيلية إلى الصين يباغ ثلاثة مليارات دولار سنويا، وأن 66% من هذه الصادرات هي من شركة "إينتل" للالكترونيات الرفيعة ومن شركة "كيل" للكيماويات.  

ووقعت وزارتا الزراعة الصينية والإسرائيلية على اتفاقية تسمح في المستقبل القريب بتصدير منتجات ألبان من إسرائيل إلى الصين. 

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية